الإثنين , أبريل 29 2024
شام تايمز

قبل الحصول على إقامة دائمة في فرنسا عليك أن تخضع لشروطها.. إليك هذه الشروط

قبل الحصول على إقامة دائمة في فرنسا عليك أن تخضع لشروطها.. إليك هذه الشروط

شام تايمز

نشرت صحيفة واشنطن بوست في تقرير لها، الشروط التي حددتها باريس لحصول أي أجنبي على الإقامة الدائمة.
وأشار التقرير إلى أن «أي أجنبي يرغب بالعيش في فرنسا عليه توقيع عقد اندماج، يوافق بموجبه على التمسك بالقيم الفرنسية»، مضيفاً أنه «وفقاً للعقد المزمع، يتطلب أربعة أيام من التربية المدنية».
بدورها، قالت سامية خيفي مديرة مكتب الهجرة والاندماج (الوكالة التي تصدر العقد): «نطلب منهم الالتزام باحترام قيم الجمهورية».
الصحيفة قالت إن «الاتفاق المعاصر ينص صراحة على أن الحصول على تأشيرة إقامة طويلة مشروط بالامتثال لشروطه، أي الإذعان للقيم الفرنسية، وبعد توقيع مُقدم الطلب على العقد، يتم إجراء اختبار اللغة وجدولة 24 ساعة من الفصول الدراسية، ويُعفى مواطنو الاتحاد الأوروبي وفئات من الطلاب والعمال من هذه المتطلبات».
وجاء ذلك عقب إقرارالمجلس الدستوري الفرنسي قانون “مبادئ تعزيز احترام قيم الجمهورية” أو ما يُعرف باسم “مكافحة الإسلام الانفصالي”.
ورفض أعضاء المجلس المادة الـ26 الخاصة بإجراءات منح تصريح الإقامة أو سحبه من الأجنبي الذي يعلن رفضه مبادئ الجمهورية.
وفي تموز الماضي، تبنى البرلمان بشكل نهائي، مشروع قانون “مبادئ تعزيز احترام قيم الجمهورية”.
هذا القانون لم يسلم من الانتقادات لاستهدافه الحقوق الأساسية للمسلمين وحريتهم في فرنسا، حيث ينص على فرض رقابة على المساجد والجمعيات المسؤولة عن إدارتها، ومراقبة تمويل المنظمات المدنية التابعة للمسلمين، ويفرض قيوداً على حرية تعليم الأسر أطفالها في المنازل، فضلاً عن حظر ارتداء الحجاب بمؤسسات التعليم ما قبل الجامعي.

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز