الإثنين , أبريل 29 2024
شام تايمز
فتوى شرعية بخصوص مقبرة “عربين” بريف دمشق

فتوى شرعية بخصوص مقبرة “عربين” بريف دمشق

فتوى شرعية بخصوص مقبرة “عربين” بريف دمشق

شام تايمز

أصدرت محافظة ريف دمشق، الأربعاء، المخطط التنظيمي لمدينة “عربين” والذي يتضمن بناء جدران للمقبرة القديمة.

شام تايمز

وسمح المجلس للراغبين بنقل رفاة ذويهم من ضمن خط التنظيم إلى مقبرة أخرى، على أن يتم المباشرة برفع جدران المقبرة في حال عدم وجود أي طلب لنقل أي رفاة.

وأشار المجلس، إلى وجود فتوى شرعية تسمح ببقاء هذه القبور خلال شق الطرقات.

وكان مجلس مدينة عربين، قد قال في منتصف 2019، أنّ الحكومة السورية طرحت مخططاً لعدة مشاريع، ولكنها بحاجة لهدم جدران المقبرة القديمة حسب المخطط التنظيمي، وتوسيع الشوارع المحيطة بالمقبرة بكافة الاتجاهات؛ لتخفيف الضغط عن الشوارع الداخلية.

وقام مجلس المدينة، بتنزيل الحدود التنظيمية للمقبرة القديمة عن طريق لجان مساحية، إذّ ستكون تكاليف المشروع بحدود أربعين مليون من الأسمنت والبلوك.

ونوه مجلس المدينة، إلى أنّ المقبرة ستبقى، إنما الجدران الجديدة سيتم تنفيذها حسب المخطط التنظيمي، وبالتالي سيحصل تراجع بالجدران التي ستنفذ على المخطط عن الجدران القديمة.

وبحسب الصور التي أرفقها المجلس، فإنّ الخط الأحمر هو خط التنظيم والخط الأسود السور الحالي، وما تم تلوينه باللون الفوسفوري هو الطريق بعرض 20 متر، والمساحات الملونة الأخرى هي مساحات ستضاف إلى الشوارع المحيطة بالمقبرة.

وكان أهالي حي كفرسوسة في دمشق، بدأوا أواخر يوليو/تموز الفائت، بنقل موتاهم من مقبرة منطقة “اللوان” تنفيذاً لقرار مجلس محافظة دمشق.

ويقضي القرار بنقل جثامين نحو ألف شخص من أبناء “كفرسوسة” المدفونين في المقبرة المذكورة، بتوجيهٍ من مختار الحي، في مدة أقصاها نهاية الشهر الجاري.

وكان محافظ دمشق السابق، عادل العلبي، أعلن، في آب 2019، البَدْء بالمشروع، وأشار إلى أن تكلفة الدراسة الفنية للمشروع تقدر بـ750 مليون ليرة، بمدة تنفيذ 480 يومًا.

وألغى المرسوم التوزيع الإجباري، وجعل مالكي العقارات أمام ثلاثة خيارات، أولها التخصص بالمقاسم، أو الإسهام في تأسيس شركة مساهمة وفق قانون الشركات، أو خِيار البيع بالمزاد العلني.

ولكون أغلب الملكيات في المنطقة صغيرة لا تسمح لهم بالتخصص، ولصعوبة الإسهام في تأسيس شركة، قد يلجأ أغلب الملاك إلى البيع بالمزاد العلني وبالتالي عدم القدرة على العودة للسكن في هذه المنطقة.

وكالات

اقرأ ايضاً:إسبانيا تضبط عشرات الأطنان من المواد المخدرة على متن سفينةٍ يقودها سوريون

شام تايمز
شام تايمز