الثلاثاء , مايو 14 2024
شام تايمز
قصة الفنان عابد فهد

تزوج الإعلامية زينة اليازجي ولم يعرف ديانته حتى سن العاشرة.. قصة الفنان عابد فهد

يعد عابد فهد الممثل السوري، من أشهر وأبرز الفنانيين السوريين بالوطن العربي، حيث حقق نجاحًا كبيرًا من خلال أدواره التي لعبها بحرفية وبراعة شديدة.

شام تايمز

ونجح عابد فهد في تأدية العديد من الشخصيات الدرامية والتاريخية، حيث اشتهر بأداء الأدوار التاريخية، التي مكنته من الشهرة والحصول على العديد من الجوائز والتكريمات.

شام تايمز

 أهم المحطات في حياة الممثل السوري عابد فهد:

هو ممثل سوري، ولد في 21 فبراير 1964، بحي الشيخ ضاهر في مدينة اللاذقية الساحلية في سورية، والده هو المطرب السوري جورج فهد المعروف بأغانيه الساحلية السورية.

أصيـ.ب عابد في صغره بمـ.رض “الربو”، مما دفع عائلته إلى مغادرة اللاذقية والانتقال إلى دمشق، حيث أن الجو الساحلي كان لا يناسب عابد.

لعب العديد من الشخصيات التاريخية والدرامية بحرفية، وحصل على عدد من الجوائز منها الموريكس دور عام 2019، وذلك بالإضافة إلى قيامه بتجربة الإخراج.

دخول عابد فهد لمجال الفن

بدأ حياته الفنية منذ عام 1986 في مسلسل “مرايا”، ثم توالت أعماله بالدراما السورية، فكان لعابد تميز في أعماله، حيث كان يقوم بتأدية أدوار البطولة التاريخية.

أعماله الفنية

شارك في مسلسلات درامية وتاريخية سورية، وكذلك أفلام سينمائية، فكان أول ظهور لعابد من خلال مسلسل تلفزيون المرح في عام 1981، ومسلسل مريا في عام 1986.

وفي عام 1990، ظهر عابد في مسلسلين هما المسلسل الدرامي الاجتماعي هجرة القلوب إلى القلوب من، والمسلسل الكوميدي البناء 22.

وظهر عام 1992 في مسلسل العروس، وعام 1994 ظهر في المسلسل التاريخي “حمام القيشاني” بجميع أجزائه الأربعة.

ولعب عابد فهد دورًا مميزًا في المسلسل التاريخي “الزير سالم”، عام 2000، وعام 2001 كان لفهد تجربة إخراجية في مسلسل أبيض أبيض.

مسلسلات عابد فهد

شارك بمسلسل تاريخي “أبو الطيب المتنبي” عام 2003، وفي نفس العام شارك بمسلسل درامي تاريخي تشويقي بنفس الاسم.

وشارك في 2005 بمسلسل “الشمس تشرق من جديد”، وفي نفس العام لعب هامًا في المسلسل التاريخي “الظاهر بيبرس”.

وفي عام 2008، ظهر عابد في مسلسل “عرب لندن” ومسلسل “أسمهان”، وفي 2009 شارك البطولة في مسلسل “هدوء نسبي” كما لعب البطولة في مسلسل “أنا القدس”.

وفي عام 2011، تألق فهد في مسلسل “الولادة من الخاصرة”، وفي عام 2013، شارك البطولة بمسلسل “لعبة موت”، وأيضاً لعب البطولة في مسلسل “سنعود بعد قليل”.

ومسلسل “قلم حمرة” عام 2014، والمسلسل “لو”، ومسلسل “24 قيراط”، والمسلسل التاريخي “سمرقند”.

وفي عام 2017 ظهر في مسلسل “اوركيديا” وفي 2018 شارك البطولة في مسلسل “طريق”، كما ظهر في مسلسل “هارون الرشيد”، كما تألق عام 2019 في مسلسلي “دقيقة صمت” و”عندما تشيخ الذئاب”.

أفلام عابـد فـهد:

ومن الأفلام التي شارك الفنان السوري عابد فهد فيها هي: عام 2012، “مملكة النمل” و”مريم” وفي عام 2017 فيلم “يوم من الأيام”، وفي عام 2018 فيلم “سامحيني”، وفي عام 1993 ظهر في الفيلم التلفزيوني “جليلة”.

جوائز عـابد فـهد:

وحاز عابد فهد على عدد كبير من الجوائز ومنها ذهبية مهرجان القاهرة لأفضل ممثل في بشخصية الظاهر بيبرس، وذهبية مهرجان قرطاج عن أفضل ممثل بدور الحجاج.

كما حصل في عام 2013 على جائزة أفضل ممثل عربي عن مسلسل لعبة موت، وحصل على جائزة الموريكس دور عن دوره في مسلسل الطريق عام 2019.

حياة عابد فهد الشخصية

وتزوج الممثل السوري عابد فهد عام 2003 من الإعلامية السورية زينة يازجي بعد قصة حب، وأثمر هذا الزواج بولدين هم: “ليونا وتيم”.

وحكى عابد تفاصيل لقاءه بزينة، بقوله إنه تعرف عليها عن طريق شقيقه الذي طلب منه أن يساعدها في إيجاد وظيفة وذلك بحكم عمل عابد ومعرفته بالوسط الفني والتليفزيوني.

وفي أول اتصال بينهما لم تتعرف زينة يازجي على الممثل السوري المشهور مما أثار غضب عابد، ولكنه حدد معها موعد لقاء، لتأتي المفاجأة بعد أن يراها ويقع في حبها ليقرر بعدها أنها ستكون شريكة حياته.

لم يكن يعلم بديانته حتى سن العاشرة

روى الممثل السوري عابد فهد قصة تعرفه بديانته المسيحية لأول مرة، وقال عابد إنه لم يكن يعلم أنه مسيحي الديانة حتى سن العاشرة.

وفي الاحتفال بأحد الأعياد الإسلامية وذهاب المسلمين لشراء ملابس جديدة للاحتفال بالعيد، تسأل عابد لماذا لا تفعل أسرته هذا الأمر، لتجاوبه والدته بأنهم مسيحيين ولهم أعياد خاصة.

مدى بوست

اقرأ أيضا: تربت في أسرة فنية ودخلت الفن في سن السادسة.. قصة الفنانة هيا مرعشلي

شام تايمز
شام تايمز