الإثنين , أبريل 29 2024
شام تايمز
لا تنتهي صلاحيتها

مكونات في المطبخ لا تنتهي صلاحيتها.. تعرف إليها

مكونات في المطبخ لا تنتهي صلاحيتها

شام تايمز

عندما نتحدث عن الطعام، فإن لكل عنصر مدة صلاحية، في حين أن هناك بعض مكونات المطبخ التي قد تفسد بعد أيام قليلة، والبعض الآخر يمكن أن يستمر لأشهر وحتى سنوات.

شام تايمز

لكن هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تدوم إلى الأبد؟ نعم، وذلك إذا تم تخزينها في ظروف مناسبة وبشكل صحيح، فقد لا تنتهي صلاحيتها أبداً.

في ما يلي 8 مكونات من داخل مطبخك لا تنتهي صلاحيتها أبداً:

العسل
في الأساس، العسل مقاوم قوي للتلف، ويتكون من حوالي 17% من الماء، وهي نسبة أقل من التي تسمح للبكتيريا والفطريات بالنمو، حيث يعمل العسل على تجفيف البكتيريا، وإذا تبلور العسل بعد مرور بعض الوقت، فما عليك سوى تحريك الوعاء المغلق أو وعاء العسل تحت الماء الساخن لمدة 5 – 10 دقائق.

السكر
هو أحد مكونات المطبخ الأكثر شيوعاً، التي يتم استخدامها بشكل يومي تقريباً، ويجب تخزين السكر في برطمان مناسب، والتأكد من عدم استخدام ملعقة مبللة لأخذ بعضه.
وإذا تم إبعاد السكر عن الرطوبة، فيمكن أن يستمر بسهولة لسنوات، وهناك احتمالية أن يتأثر نسيج السكر، لكنه لن تنتهي صلاحيته أبداً، ويجب تخزين السكر الأبيض والبني في حاوية محكمة الإغلاق.

الملح
هو عنصر شائع في مطبخك يتم استخدامه يومياً، وفي الواقع، يستخدم الملح للحفاظ على المواد الغذائية الأخرى؛ وبالتالي هو مادة حافظة طبيعية، إذا تم تخزينه بشكل صحيح، فيمكن أن يدوم الملح إلى الأبد.

الأرز الأبيض
من الأطعمة الأخرى التي لا تنتهي صلاحيتها، ومع ذلك يجب تخزينه في حاوية محكمة الإغلاق، كما أنه يحتوي على نسبة منخفضة من الزيت، ما يحافظ بشكل طبيعي عليه لفترة طويلة، ويمكنك الاحتفاظ بكمية كبيرة من الأرز في وعاء كبير، وتخزين بعضها في وعاء أصغر، حيث يتم استخدامه بشكل منتظم.

الصويا صوص
يتعين على العديد من المطاعم الآسيوية استخدام كمية كبيرة من صلصة الصويا كل يوم، لكنها لا تفسد، وإذا كانت صلصة الصويا غير مفتوحة، فيمكن أن تدوم مدى الحياة، وإذا تم فتح زجاجة الصلصة، فيمكن تخزينها في الثلاجة لمدة 2 – 3 سنوات تقريباً، وتحتوي صلصة الصويا على كمية كبيرة من الملح، الذي يعمل بعد ذلك كمادة حافظة طبيعية ممتازة.

الخل
عنصر مطبخ آخر لا تنتهي صلاحيته، ويعتبر الخل أيضاً منتجاً مهماً يستخدم لحفظ العديد من الأطعمة، فهو مادة حافظة طبيعية وله مدة صلاحية طويلة.
ويمكن أن يستمر الخل الأبيض وخل التفاح وخل الأرز، والعديد من أنواع الخل الأخرى لسنوات، دون الحاجة إلى تبريدها، وهذه السوائل حمضية بطبيعتها، ويمكن استخدامها في العديد من الأطباق لسنوات.

نشاء الذرة
غالباً تستخدم نشا الذرة لتكثيف الحساء والمرق والصلصات، كما أنها تستخدم لتتبيل الدجاج أو الخضار قبل قليها؛ لجعل الطبقة الخارجية أكثر هشاشة، ويمكن أن تستمر نشاء الذرة لسنوات، فقط إذا تم إبعادها عن الرطوبة، وتخزن نشاء الذرة في علب محكمة الإغلاق، وستبقى طازجة لفترة طويلة.

شراب القيقب
شراب القيقب النقي صديق جيد للفطائر والمعجنات، ويمكن الاحتفاظ بزجاجة شراب القيقب لسنوات إذا كانت مغلقة. لكن إذا قمت بفتحها، فيمكن تخزينها في حاوية محكمة الإغلاق، وستبقى كما هي لفترة طويلة جداً.
يمكن أن يظل شراب القيقب النقي جيداً لسنوات إذا تم تخزينه بالطريقة الصحيحة، كما أن مستخلص الفانيليا والمعكرونة المجففة لا تنتهي صلاحيته إذا تم تخزينه في مكان بارد وجاف.

اقرأ أيضا: هذا ما يكشفه ظهور البقع الحمراء على طول أصابعك عن صحتك

شام تايمز
شام تايمز