الإثنين , أبريل 29 2024
شام تايمز
سوري يصمم أكبر بنطلون بالعالم من أجل حماية البيئة

بطول 70 متر.. سوري يصمم أكبر بنطلون بالعالم من أجل حماية البيئة

بطول 70 متر.. سوري يصمم أكبر بنطلون بالعالم من أجل حماية البيئة

شام تايمز

نجح الخياط الشاب “خوندكار خطيب كلش” بخياطة أكبر بنطال في العالم بطول 70 متر، وعرض 40 متر، بزمن استغرق 105 ساعات من العمل، وهو ما سيخوله دخول النسخة القادمة من كتاب غينيس التي ستصدر في شهر آب القادم حسب تعبيره.

شام تايمز

“كلش” ابن مدينة “القامشلي”، الذي يعيش في “سويسرا” منذ أكثر من 11 عاماً، قال في حديثه مع سناك سوري: «أعمل في مهنة الخياطة منذ زمن بعيد، سواء في مكان ولادتي بالقامشلي، أو فترة في دمشق، ومنذ 11 سنة في سويسرا، قبل 8 أشهر قررت خياطة أكبر بنطال، وساعدني نحو 50 شخص من الأصدقاء السوريين والسويسريين، بتوزيع المهام والأدوار بينهم في أقسام الإعلام والتسجيل والصوت وموضوع الكرنفال وغيرها من الأدوار».

الخياط في مشغله

وأضاف: «كان من المقرر أن تقيم غينيس الاحتفالية في 16 أيار الماضي، لكن بسبب الظروف الجوية الماطرة في سويسرا تم تأجيل الموعد، و بالأمس الأحد كانت الحفلة بعرض البنطال في سويسرا، وكان المفروض مشاركة 300 شخص فقط بسبب إجراءات الكورونا، لكن تجاوز عدد المحتفلين للألف شخص».

أثناء نقل البنطلون

أشار “كلش” إلى الدعم المعنوي الكبير من الجالية السورية في سويسرا، لفكرته وإنجازه وذات الدعم حظي به من السويسريين، وأضاف: «ضمن العقد المبرم بيني وبين غينيس لا يجوز صناعة أكبر من هذا البنطال حتّى عام 2027».

تصميم البنطال لم يكن لمجرد التصميم، فالهدف منه بيئي توعوي يقول “كلش” ويضيف:«وتمّ تحويل البنطال إلى قطع ليصنع منه 12 ألف حقيبة، تكون عائداتها للجمعيات الخيرية، التي تعمل في مجال البيئة، فإحدى رسائلنا دعم البيئة ومحاولة القضاء على تلوثها».

السوري المغترب يعمل أيضاً على دعم مشروع زراعة وتشجير تل الهلالية بالقامشلي، الحي الذي ولد فيه، كونه «مشروع مهم في منطقتي لدعم البيئة».

ونوّه الخياط السوري بأن زر البنطال سيبقى في بلدية سويسرا لمدة 50 عام، مع تدوين أسماء الـ50 شخص الذين ساعدوه على الزر، مع تأكيده على توثيق اسمه في الموسوعة بكتابها السنوي للعام 2022.

سناك سوري-عبد العظيم عبد الله

اقرأ ايضاً: رجل أعمال يشتري قصر أمير الكويت الراحل الشيخ جابر الأحمد مقابل 198 مليون دولار

شام تايمز
شام تايمز