الأحد , أبريل 28 2024
شام تايمز
مصادر معارضة: تسوية جديدة في الهامة بريف دمشق

مصادر معارضة: تسوية جديدة في الهامة بريف دمشق

مصادر معارضة: تسوية جديدة في الهامة بريف دمشق

شام تايمز

أفادت مصادر محلية معارضة, أن السلطات السورية أرسلت نهاية الأسبوع الفائت، لجنة أمنية مشكّلة من عدة ضباط في مختلف الأفرع الأمنية إلى بلدة “الهامة” في ريف دمشق، لعرض “تسوية” أمنية جديدة على الأهالي.

شام تايمز

وقالت المصادر إن ضباط اللجنة الأمنية عقدوا اجتماعاً مع وجهاء البلدة وأعضاء لجنة المصالحة فيها، وطرحوا ملف إخضاع الشبان في “الهامة” لتسوية أمنية جديدة، مضيفة أن عملية التسوية المُقرّرة ستشمل أكثر من 450 شاباً من أبناء البلدة وقاطنيها، بمن فيهم من متخلفين عن الالتحاق عن خدمتهم العسكرية، والمطلوبين للأفرع الأمنية.

ونقلت المصادر إن “الاتفاق المذكور يقضي بضم الشبان الخاضعين لعملية التسوية، وينص على ضمان تأدية الخدمة العسكرية للمتخلفين داخل البلدة”.

وبحسب المصادر فإن ضباط اللجنة الأمنية، دعوا أعضاء لجنة المصالحة، الى دعوة جميع الشبان لتسجيل أسمائهم في عملية التسوية الجديدة، وبدء تجهيز القوائم وتقديمها للأفرع الأمنية، لتحديد موعد إتمام العملية.

وأوضحت المصادر ايضاً, أن القوات الروسية بدأت بالتجهيز لعملية تسوية أمنية جديدة في الغوطة الشرقية، بعد تشكيل لجان روسية للإشراف على إتمام العملية، وافتتحت مركزين في بلدتي “زملكا” و”عين ترما” لبدء استقبال الراغبين بالخضوع للتسوية، بما فيهم من مطلوبين للأفرع الأمنية، ومتخلفين عن أداء الخدمة العسكرية، إضافة لذوي الذي رفضوا التسوية وغادروا نحو الشمال السوري والراغبين بالعودة إلى المنطقة.

كما وجّهت اللجان الروسية، دعوات لأهالي المعتقلين من أبناء الغوطة الشرقية، لتجهيز قوائم بأسماء المعتقلين لدى لجان المصالحة للبحث في ملف إطلاق سراحهم، على أن تتضمن القوائم بيانات مفصلة عن تاريخ ومكان الاعتقال والجهة المسؤولة عن اعتقالهم إلى جانب التهمة الموجهة لكل منهم، وفقا لما ذكرت المصادر.

مواقع معارضة

اقرأ ايضاً:نقيب صاغة دمشق يتوقّع تدفّق الذهب من الإمارات إلى دمشق

شام تايمز
شام تايمز