الأحد , يونيو 16 2024

الهند: تزايد الإصابات بمرض “الفطر الأسود” المرتبط بكو رو نا

الهند: تزايد الإصابات بمرض “الفطر الأسود” المرتبط بكو رو نا

كشفت السلطات الصحية في الهند، أمس الخميس، عن تفشّي مرض يهدد حياة بعض المصابين بفيروس كورونا يدعى “الفطر الأسود”، وهو مرض فطري نادر، تسبب في زيادة الضغط على مستشفيات البلاد، التي تكافح أكبر عدد من الإصابات اليومية بفيروس كورونا المستجد في العالم.

ومن أعراض مرض “الفطر الأسود” أنه يتسبب في اسوداد البشرة أو تغير لون الجلد عند الأنف، وضعف الرؤية أو ازدواجها، وألم في الصدر، وصعوبات في التنفس، وسعال مصحوب بالدم.

ونقلت صحيفة “هندوستان تايمز” المحلية عن أطباء، قولهم إن “فطر الغشاء المخاطي، والذي يعرف باسم الفطر الأسود، مرض يهدد الحياة، ويصيب بعض مصابي كورونا، ويمكن أن يصيب من تعافوا من الفيروس”.

وأضاف الأطباء أن “المرض أكثر شيوعاً بين من يعانون ارتفاع مستويات السكر في الدم، أو ضعف المناعة، أو الذين تناولوا الكثير من مركبات الستيرويد (المنشطات) أثناء علاج كورونا”.

وقال وزير الصحة في دلهي ساتيندار جاين، في تصريح صحفي، إن “الحكومة تنظم توريد عقار الأمفوتيريسين بي، وهو دواء مضاد للفطريات يستخدم لعلاج المرض، لمنع استخدامه العشوائي وتسويقه”.

وأضاف: “لا يمكن علاج العدوى إلا في المستشفيات، لذا يتم توزيع الدواء على المستشفيات مباشرة”، بحسب الصحيفة نفسها.

ولم يذكر الوزير عدد الإصابات بمرض “الفطر الأسود” على مستوى البلاد. غير أن ولاية ماهاراشترا، التي تعد من أكثر الولايات تضرراً من موجة فيروس كورونا الثانية، تحدثت عن رصد 1500 حالة.

واعتباراً من آذار/ مارس الماضي، تم توثيق 41 حالة من داء الغشاء المخاطي المرتبط بكورونا في أنحاء العالم، منها 70% في الهند، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”.

وحتى ظهر أمس الخميس، تجاوز عدد مصابي كورونا في الهند 25 مليوناً و772 ألفاً، توفي منهم 287 ألفاً و156 مصاباً، وتعافى ما يزيد على 22 مليوناً و355 ألفاً، وفق موقع “ورلدوميتر”.

وأعلنت الهند اليوم الجمعة عن تسجيل 259551 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، بينما زاد عدد الوفيات بواقع 4209 حالات.

وتشير بيانات وزارة الصحة إلى أن إجمالي إصابات فيروس كورونا في البلاد بلغ 26.03 مليون، بينما بلغ عدد الوفيات 291331.