السبت , أبريل 27 2024
شام تايمز
الاتفاق على افتتاح سوق تجارية دائمة للبضائع السورية في بغداد

الاتفاق على افتتاح سوق تجارية دائمة للبضائع السورية في بغداد

الاتفاق على افتتاح سوق تجارية دائمة للبضائع السورية في بغداد

شام تايمز

بحث سفير سورية لدى العراق صطام جدعان الدندح، مع رئيس “غرفة تجارة بغداد” فراس الحمداني، سبل تطوير العلاقات الاقتصادية وتوسيع التبادل التجاري بين البلدين، وتم الاتفاق على افتتاح سوق تجارية دائمة للبضائع السورية في بغداد.

شام تايمز

واتفق الطرفان أيضاً على إقامة معرض بيع مباشر للبضائع السورية آذار المقبل على أرض “معرض بغداد الدولي”، وعقد اجتماعات متواصلة لتذليل الصعوبات التي تعترض الحركة التجارية وانسيابيتها وتسجيل الشركات في البلدين، وفقاً لوكالة “سانا”.

وقبل أيام، أوضح مصدر في معبر البوكمال أن متوسط عدد الشاحنات السورية التي تغادر يومياً نحو العراق يقارب 30 شاحنة، ومعظم الحمولات خلال الفترة الحالية هي الرمان، حيث يعبر يومياً أكثر من 50 طن رمان إلى جانب بعض الحمضيات.

وأضاف المصدر أنه يعبر المنفذ أيضاً بعض المنتجات كالألبسة والبسكويت والصابون، ونوّه بأن الشاحنات السورية لا تدخل العراق، وإنما تُنقل البضائع إلى شاحنات عراقية ضمن الحرم الجمركي، ويعود السائقون السوريون بشاحناتهم للداخل

وترتبط سورية بالعراق عبر 3 معابر، وجرى إغلاقها جميعاً بسبب الأحداث التي حصلت في البلدين، قبل أن يعاد افتتاح معبر (البوكمال – القائم) أمام حركة مرور البضائع والأفراد بتاريخ 30 أيلول 2019، بعد إغلاق دام 6 أعوام.

وطلبت الرياض مؤخراً من العراق تأمين طريق ترانزيت يربطها بسورية عبر أراضيه، خاصة مع قريب افتتاح معبر عرعر على الحدود السعودية العراقية، بحسب كلام عضو مجلس إدارة “اتحاد شركات شحن البضائع الدولي في سورية” حسن عجم.

وأشار عجم حينها إلى انتظار الشاحنات السورية وغير السورية عدة أيام على الحدود الأردنية حتى يُسمح لها بالمرور، بسبب المزاجية والروتين لدى السلطات الأردنية، ما يعيق حركة النقل التجاري بين سورية والخليج.

اقرأ أيضا: خبير: العقوبات على المركزي تزيد كلف الاستيراد ويمكن خلق بدائل لسويفت

شام تايمز
شام تايمز