الأحد , أبريل 28 2024
شام تايمز
خبير: مواد البناء تأثرت بسعر الصرف وطن الحديد تجاوز مليوني ل.س

خبير: مواد البناء تأثرت بسعر الصرف وطن الحديد تجاوز مليوني ل.س

خبير: مواد البناء تأثرت بسعر الصرف وطن الحديد تجاوز مليوني ل.س

شام تايمز

قال الخبير في الاقتصاد الهندسي محمد الجلالي، إن أسعار مواد البناء ارتفعت مع ارتفاع سعر الصرف، حيث وصل سعر طن الحديد في السوق إلى 2.1 مليون ليرة، وتجاوز سعر المتر المكعب من البيتون المجبول 105 آلاف ليرة سورية.

شام تايمز

وأضاف الجلالي لصحيفة “الوطن”، أن تكلفة متر مكعب البيتون المسلح بعد إنشائه أصبح يناهز 450 ألف ليرة، ولفت إلى أن أسعار العقارات ارتفعت حالياً بنسبة 25%، قياساً بأسعارها قبل نحو 6 أشهر تقريباً.

ووصف الجلالي أسعار العقارات بأنها مرتفعة جداً حالياً مقارنة بدخل المواطن، حتى في مناطق المخالفات، ومن المستحيل أن يستطيع الشباب تقسيطها، وضرب مثالاً بأن سعر المنزل بضاحية قدسيا يناهز 150 مليوناً، وفي السكن الشبابي 70 مليون ليرة.

وأشار إلى أن المستثمر الذي يقرر بناء وحدات سكنية جديدة بهدف بيعها يعد أكثر المتأثرين بارتفاع أسعار العقارات، وبيّن أن المستثمرين يترددون حالياً بإنشاء مشاريع كبيرة، ويتوقفون عن البناء حتى يستقر السوق والأسعار في السوق.

وقررت اللجنة الاقتصادية في “رئاسة مجلس الوزراء” بنهاية آب الماضي منع استيراد الحديد (اللفائف الأملس والمحلزن)، بناء على دراسة تقدّمت بها “وزارة الصناعة” لحماية الصناعة الوطنية، حسبما بررت.

وبعد صدور القرار، أكد مدير “شركة حديد حماة” عبد الناصر مشعان، وجود معمل واحد تابع للقطاع الخاص ينتج الحديد الأملس وإنتاجه يكفي السوق المحلية، مستبعداً حدوث نقص في المادة أو ارتفاع أسعارها بعد منع استيراد الحديد الأملس والمحلزن.

وأوضح مشعان أن المعمل الذي ينتج الحديد الأملس (اللفائف) لا يوجد نظير له في القطاع الخاص أو العام، و”وزارة الصناعة” كشفت عن إنتاجيته وتبيّن أنها تبلغ 30 ألف طن شهرياً.

شام تايمز
شام تايمز