السبت , يوليو 27 2024
شام تايمز

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

لأول مرة.. مشفى سوري ينجح بتركيب بلعوم صناعي

شام تايمز

لأول مرة.. مشفى سوري ينجح بتركيب بلعوم صناعي

شام تايمز

أجرى فريق طبي في “مستشفى الباسل بطرطوس”، أول عملية تصنيع وتركيب بلعوم لمريضة تبلغ 45 عاماً، حيث كانت تعاني صعوبة بلع وبحة صوت بعد معانتها مع السرطان.

شام تايمز

وتعليقاً على نجاح العملية، قال مدير عام “الهيئة العامة لمشفى الباسل بطرطوس” اسكندر علي عمار، إن الفريق أجرى إعادة تصنيع البلعوم، بعدما تم استئصال الورم والحنجرة والبلعوم والمعصرة العلوية للمري مع الدرق، وفق ما أودرته صحيفة “تشرين”.

ويقع “مستشفى الباسل ” جنوب شرق مدينة طرطوس، وتم افتتاحه وبدء العمل به نهاية 1995، ثم تم اعتباره هيئة عامة تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والحقوقي بموجب المرسوم التشريعي الصادر عام 2003.

ويعد سرطان البلعوم والحنجرة من أكثر الأورام خطراً على الإنسان، حيث يصيب الصوت والأحبال الصوتية وأجزاء أخرى من الحلق مثل اللوزتين والبلعوم الفموي.

ورغم عدم معرفة العوامل المسببة لسرطان البلعوم، إلا أن الأطباء يرجعونها في الغالب إلى التدخين أو شرب الكحول أو التعرض لاستنشاق مواد سامة أو كثرة الارتجاع والارتداد المعدي وذلك بسب مرور حمض المعدة على الحنجرة.

وتشمل أعراض المرض، بحة في الصوت، وألم في الحنجرة، وصعوبة التنفس، والشعور بوجود جسم غريب في الحنجرة، وصعوبة البلع، وكحة مزمنة، وتضخم الغدد اللمفاوية المجاورة للحنجرة.

وسبق أن تمكن “مستشفى تشرين الجامعي باللاذقية”، خلال شباط الماضي، من إجراء أول عملية فصل توأم سيامي (ملتصق) على مستوى سورية بنجاح، واستمرت العملية 3 ساعات، لتضاف إلى سجل العمليات النوعية التي نجحت في سورية.

ويضاف إلى العمليات السورية، نجاح فريق “الهيئة العامة لمشفى العيون الجراحي” في دمشق بزراعة قرنية صناعية لسيدة سبعينية فقدت بصرها منذ سنتين، وذلك لأول مرة على مستوى سورية.

شام تايمز
شام تايمز