الإثنين , فبراير 26 2024
“أبتامر”.. عقار لتجميد فيروس كورونا

“أبتامر”.. عقار لتجميد فيروس كورونا

“أبتامر”.. عقار لتجميد فيروس كورونا

شام تايمز

بدأ باحثون من جامعة “لويزفيل” الأميركية باختبار عقار جديد باسم “أبتامر” وهو دواء تجريبي لمعالجة السرطان، ويمكنه أيضاً تجميد فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” ومنع انتشاره بصورة كاملة.

شام تايمز

وبحسب تقرير منشور عبر موقع “تايمز نيوز ناو” الأميركي فإن الدراسة العلمية الحديثة لباحثي جامعة “لويزفيل”، وجدت أن العقار يمكنه إيقاف وتجميد نمو الأورام السرطانية، ويعمل الباحثون على اختباره بصورة تجريبية، حتى يمكن السيطرة على انتشار كورونا والتحكم في تكاثره وتفشيه.

ونقل الموقع عن الباحثين قولهم: “في حال نجاح هذا اللقاح، فإنه سيساعد على منع ظهور وانتشار أي فيروسات تاجية أخرى، لأنه يجمد نوع الفيروس نفسه من خلال حمضه النووي، كما يفعل مع الأورام السرطانية”.

ويتوقع أن يحصل عقار “أبتامر” على إقرار إدارة الأغذية والدواء الأميركية “FDA” خلال فترة قريبة، حتى يبدأ مرحلة التجارب السريرية البشرية بصورة مبكرة، ويرجح أن تكون البداية في اختبار العقار على الأشخاص الذين يعانون من أمراض شديدة مثل الأورام السرطانية.

ويرتبط عمل عقار “أبتامر” على بروتين يطلق عليه “نيوكليولين” الذي يوجد على سطح الخلايا، حيث يولّف العقار البروتين بسهولة وتعديله بحيث يلتصق مع باقي خلايا الجسم العادية بصورة طبيعية ويتحول من طبيعته الفيروسية.
وتحاول العديد من شركات الأدوية في الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا وإيطاليا وفرنسا وغيرهم، إيجاد علاج وعقار للسيطرة على تفشي وباء كورونا.

شام تايمز
شام تايمز