الإثنين , أبريل 29 2024
شام تايمز

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

قسد تقول إنها توصلت إلى طريقة للكشف عن “كورونا” خلال 30 ثانية

قسد تقول إنها توصلت إلى طريقة للكشف عن “كورونا” خلال 30 ثانية

شام تايمز

أعلنت “هيئة الصحة” التابة لـ”الإدارة الذاتية” لشمال شرقي سوريا عن امتلاكها “كيت” لاختبار الكشف عن جائحة “كورونا” (كوفيد-19)، بعد أيام من تصريح لـ”الهيئة” أكدت فيه عدم امتلاكها الجهاز المختص بكشف المرض.

شام تايمز

وقال الرئيس المشترك لـ”هيئة الصحة”، الدكتور جوان مصطفى، اليوم الجمعة 20 من آذار، إنه تم تصنيع “كيت” الاختبار بعد تعاون حصل مع معهد “بياس” السويدي.

و”كيت” هو طريقة لفحص مسحة تؤخذ من الأنف وأخرى من البلعوم وعينة من الدم، للحالة التي يشتبه بإصابتها.

وبحسب تعريف منظمة الصحة العالمية فإن “كيت” هو فحوصات طبية سريعة وموثوقة مرخصة حكوميًا، تجريها السلطات الصحية في البلدان الذي ينتشر فيها “كورونا”، وبواسطة الاختبار يتم الكشف عن مصابين يوضعون بالعزل الصحي.

وأشار مصطفى، إلى أنه تم التأكد من دقة وفاعلية الـ”كيت” عبر استخدام نماذج منه في ثلاثة مشافٍ بمقاطعة ووهان الصينية، حيث أثبت نجاحًا في اكتشاف المرض بنسبة 80 إلى 85%، وفق قوله.

وأوضح مصطفى أن هذا الاختبار يمكنه التعرف إلى ردود الفعل التي تظهرها الكريات البيض تجاه دخول أي جسم غريب لجسم الإنسان خلال 30 ثانية، مشيرًا إلى أنه لا يحتوي على أي مواد كيميائية مضرة بالإنسان ولا يتأثر بالظروف الجوية.

وفيما يخص إنتاج الـ”كيت”، أكد مصطفى أنه سيكون متوفرًا في شمالي وشرقي سوريا، وأنه سيوزع لدول الشرق الأوسط من قبل “هيئة الصحة” في “الإدارة الذاتية”، بينما يتكفل معهد “بياس” بتوزيعه في أوروبا وبقية دول العالم، مؤكدًا أنه سيكون مجانيًا.

ولم يشر مصطفى إلى التواصل مع منظمة الصحة العالمية حول ما اعتبره “اكتشافًا”، كما لم تصدر المنظمة حتى الساعة أي بيان بهذا الخصوص.

وكالات

بالأسماء: سوريون مدرجون على لائحة الإرهاب الأميركية

شام تايمز
شام تايمز