الأحد , أبريل 28 2024
شام تايمز

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

بعيداً عن الدواء… إليكم الأطعمة التي تقضي على ديدان الأمعاء!

بعيداً عن الدواء… إليكم الأطعمة التي تقضي على ديدان الأمعاء!

شام تايمز

سواء كانت الدودة الدبوسية، أو الديدان الشريطية، أو البروتوزوا المجهري، فإن الطفيليات المعوية أو ما يعرف بديدان الأمعاء هي مضرّة بشكلٍ كبير. إنها ترتبط ببطانة الأمعاء، وعادة ما تعيش خارج الطعام الذي تتناولوه وتضر بخلايا الأمعاء. إن هذه الديدان المعوية تسبب قصوراً في التغذية وتؤدي إلى الإسهال وأعراض أخرى. ولكن، هل يمكن القضاء على الديدان في الأمعاء من خلال تناول بعض الأطعمة؟

شام تايمز

بذور اليقطين

بذور اليقطين تقتل بشكل غير مباشر الديدان الشريطية وذلك يعود للمادة التي تقتل الخلايا السرطانية في الأساس والمعروفة بإسم كركبيتين والتي تشل حركتها وتمنعها من التمسك بالخلايا المعوية. وجدت دراسة نُشرت في عدد نوفمبر 2012 من مجلة Acta Tropica أن جرعة واحدة من بذور اليقطين الخام المقشرة تسببت في إطلاق دودة الشريط في البراز لدى 75 % من المصابين بهذه الطفيليات. زاد هذا إلى 89 % عندما تم دمج البذور مع دواء صيني تقليدي يحتوي على مستخلص الجوز ويشل أيضاً الديدان الشريطية.

بذور البابايا

تحتوي بذور البابايا أيضاً على خصائص مضادة للطفيليات أهمها انزيم papain الذي يساعد على انهيار الطفيليات. في دراسة شملت 60 طفلاً نُشرت في عدد مارس 2007 من مجلة Journal of Medicinal Food، تم القضاء على الطفيليات من البراز لدى 77 % من الذين تناولوا جرعة واحدة من مزيج من بذور البابايا المجففة بالإضافة إلى العسل و17 % فقط من الأطفال الذين تناولوا العسل وحده.

التوت

تم استخدام التوت المختلفة كعلاجات تقليدية للطفيليات المعوية وذلك بسبب المواد الكيميائية التي تسمى البوليفينول، والتي يمكن إيجادها في جميع النباتات. أفادت دراسة معملية نشرت في مجلة Parasitology في أغسطس 2011 أن التوت الغني بالبوليفينول قضى على الديدان المعوية المعروفة باسم G. lamblia والأكثر فاعلية كانت الفراولة، والتي كانت فعالة مثل الميترونيدازول، وهو الدواء القياسي لعدوى الجيارديا.

صحتي

للخزامى الكثير من الفوائد… لكن تنبهوا الى هذه المضار ايضاً!

شام تايمز
شام تايمز