الأحد , أبريل 28 2024
شام تايمز

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

ابتكار مواد بناء قادرة على النمو والتكاثر !

ابتكار مواد بناء قادرة على النمو والتكاثر !

شام تايمز

ابتكر باحثون في مجال علوم البناء في جامعة كولورادو الأمريكية، تقنية جديدة تسمح بتصنيع مواد بناء وقوالب طوب من الخلايا الحية القادرة على النمو والتكاثر.

شام تايمز

وأوضح فريق الدراسة أن “مواد البناء الحية التي تم التوصل إليها، يمكنها في المستقبل القريب إصلاح الشروخ التي تتعرض لها”، بحسب موقع “ساينس ديلي”.

ويمكن لهذه المواد أيضاً أن “تمتص المواد الضارة من الهواء، والإضاءة بناء على طلب الساكن”.

وأوضح الفريق أنهم “استخدموا في تجاربهم خلايا بكتيرية نباتية تحمل اسم “ساينكوكس”، يمكنها امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون والتوهج”.

وعن طريقة عمل تلك التقنية، بين فريق العمل أنها “تعتمد على تحويل الخلايا البكتيرية إلى مادة سائلة تُخلط بالرمل والجيلاتين بنسب معينة، وعندما تتولد مادة كربونات الكالسيوم، فإنها تمتزج بالجيلاتين والرمال، وتتحول إلى قالب طوب صالح للاستخدام في أعمال البناء”.

وأظهرت التجارب أن “مواد البناء الجديدة يمكنها أن تتكاثر، وذلك بعدما كسر الباحثون قالب البناء إلى نصفين، ليبدأ كل نصف منهما بعد فترة بالنمو ويصبح قالب طوب كامل من جديد”.

يذكر أنه وفقاً لحسابات فريق الدراسة فأنه بعد مرور شهر على تصنيع قالب الطوب، فإن نسبة تتراوح ما بين 9 إلى 14% من مستعمرة البكتيريا تظل على قيد الحياة بعد أن تتكاثر إلى 3 أجيال متتالية من الخلايا.

شام تايمز
شام تايمز