الإثنين , مارس 4 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

قلعه جي: أسعار البن لم تتغير وارتفاع سعر بعض الأصناف يعود لارتفاع سعر الهيل 50 بالمئة عالمياً

قلعه جي: أسعار البن لم تتغير وارتفاع سعر بعض الأصناف يعود لارتفاع سعر الهيل 50 بالمئة عالمياً

شام تايمز

أكد رئيس القطاع الغذائي في غرفة صناعة دمشق وريفها ومالك شركة بن حسيب طلال قلعه جي، أن أسعار البن بدون هيل لم تتغير منذ شهرين، رغم ارتفاع سعر الدولار.

شام تايمز

وبيّن قلعه جي أن ارتفاع سعر الهيل عالمياً بنحو 50% من 20 ألى 30 دولار للكيلو الواحد، أدى لارتفاع ببعض الأصناف التي يدخلها الهيل وذلك حسب نسبة وجوده بالكيلو.

وأشار قلعه جي إلى أنه وبعد المناقشة بين المنتجين والتموين في 25 أيلول الماضي ، تم اعتماد سعر كيلو البن السادة بدون هيل بـ2,800 ليرة، والبن المغلف لعبوات 500غ بـ3,200 ليرة وللعبوات الصغيرة 100 و200غ فتم تسعير الكيلو بـ3,300 ليرة.

وأكد رئيس القطاع الغذائي في غرفة صناعة دمشق، أن التسعير جاء لضبط الأسواق والوصول لسعر منطقي ومدروس حسب الكلفة، وتم الاتفاق على اعتماد السعر لمدة 15 يوم على أن يدرس بعدها من جديد، وقد يتم تخفيضه إذا تراجع سعر الدولار.

اقرأ أيضا: العائلة السورية تحتاج لـ80 ألف ليرة كحد أدنى للتدفئة على المازوت خلال فصل الشتاء

وبيّن أن سعر البن يخضع لبورصة عالمية تتغير بشكل يومي إضافة لاختلاف سعر صرف الدولار مقابل الليرة خلال الفترة الماضية، مشيراً إلى وجود ركود واضح في السوق المحلية نتج بشكل رئيسي عن ارتفاع سعر الدولار الأخير وتراجع القوة الشرائية لليرة السورية.

إعمار سورية

شام تايمز
شام تايمز