الخميس , مايو 16 2024
شام تايمز

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

الفايننشال تايمز: دستور سوريا يُكتب مجدداً.. وهذه هي حدود الدعم الروسي

الفايننشال تايمز: دستور سوريا يُكتب مجدداً.. وهذه هي حدود الدعم الروسي
نشرت صحيفة “الفايننشال تايمز” البريطانية تقريراً عن النجاح في تشكيل اللجنة الدستورية السورية التي دعا المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون إلى انعقاد أول اجتماعاتها في جنيف في 30 تشرين الأول المقبل.
وأوضحت الصحيفة أنّ تشكيل اللجنة يُعدّ الإنجاز الأكبر بالنسبة إلى الديبلوماسية الأممية في ما يتعلق بسوريا منذ اتفاق الدول الأعضاء على استئناف المحادثات في العام 2015 كما يُزعم، مشيرةً إلى أنّ المحللين والديبلوماسيين حذروا من أنّ الصعوبة في بلوغ هذه المرحلة تدل إلى هشاشة المحادثات التي تنظمها الأمم المتحدة.
وشرحت الصحيفة أنّ الخطوة الأولى باتجاه تعديل الدستور قد تساعد البلدان الصديقة لسوريا على الدفع باتجاه تطبيع العلاقات مع الرئيس السوري بشار الأسد، متحدثةً عن حاجة دمشق الماسة إلى أموال الدول الغربية من أجل إعادة الإعمار.
وفي هذا الإطار، نقلت الصحيفة عن مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مؤسسة Heinrich Böll، بنتي شيلر قولها: “يمكن لذلك (إنشاء اللجنة الدستورية) أن يُستخدم ليظهر أن دمشق تتعاون”، مضيفةً: “إنّه أمر من شأنه تلميع صورة الحكومة السورية”.
الصحيفة التي تحدّثت عن إقناع روسيا، بشكل خاص، الرئيس الأسد بالمشاركة في اللجنة الدستورية، قالت: “على الرغم من أنّ موسكو تدعم الحكومة في دمشق عسكرياً، إلاّ أنّها تريد أن يدفع الغرب أموال إعادة الإعمار”. واستدركت الصحيفة بأنّ اللجنة التي تتألف من 50 عضواً يمثلون السلطة السورية، و50 آخرين تختارهم المعارضة و50 ممثلاً عن المجتمع المدني السوري، ستواجه مهمة عسيرة لجهة إعادة كتابة قوانين بلد “مفكك”: فيما يختلف السلطة والمعارضة حول ما إذا كانت هذه اللجنة تقضي بمناقشة أو تعديل أو إعادة كتابة الدستور، تقول الأمم المتحدة إنّها “مشروع إصلاح دستوري”.
من ناحيته، لفت ديبلوماسي أوروبي إلى أنّ الموقف الأوروبي كان وما زال يقول إنّ القرار 2254 يشكل أساس المسار السياسي وسيظل كذلك؛ فقد شدد القرار الأممي المذكور على دعم مجلس الأمن إجراء انتخابات حرة ونزيهة على أساس الدستور الجديد في غضون 18 شهراً تحت إشراف الأمم المتحدة.
ختاماً، ختمت الصحيفة قائلةً: “وليس واضحاً ما إذا كان ينبغي تحويل توصيات اللجنة إلى قانون”. وعليه، نقلت الصحيفة عن شيلر: “لن يغيّر الدستور أي شيء بالنسبة إلى الذين يعيشون في سوريا”.
فايننشال تايمز
إقرأ أيضاً: أول تعليق من أحمد أبو الغيط على مصافحة الوفد السوري في نيويورك

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز