السبت , مايو 11 2024
شام تايمز

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

“نيويورك تايمز” تكشف عن خطط إسرائيليّة – أميركيّة لضرب منشأة نوويّة شهيرة في طهران

“نيويورك تايمز” تكشف عن خطط إسرائيليّة – أميركيّة لضرب منشأة نوويّة شهيرة في طهران

شام تايمز

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية في تقرير حديث لها أنّ الإحتلال الإسرائيلي كان على وشك ضرب منشأة “فوردو” النّوويّة في طهران، إلّا أنّ الفكرة لم تحظَ بإجماع في “الكابينت”.

شام تايمز

الصحيفة أجرت مقابلة مع رئيس وزراء العدو بنيامين نتنياهو أكّد فيها أنّه كاد يعطي الضوء الأخضر لشنّ الضربة في العام 2012، وقال: “الضربة الإسرائيلية لم تكن خدعة، بل كانت حقيقية. ولأنّها كانت حقيقيّة شعر الأميركيون بالقلق”. وأضاف: “لو حصلت على غالبية الأصوات لكنت فعلتها من دون شكّ”.

وأفاد التقرير بأنّ العدوّ الإسرائيلي أطلق طائرات من دون طيار (درونز) الى إيران من أذربيجان، فيما قامت الولايات المتحدة بعمليّة قصف تدريبي على منشأة نووية وهمية غربيّ الولايات المتحدة، كجزء من خطط كان تعدّها أميركا وإسرائيل لمنع إيران من الحصول على قدرات نووية في العام 2012.

ووفقًا للتقرير، تمّت دعوة وزير الحرب لدى الكيان الصهيوني آنذاك إيهود باراك إلى البنتاغون، حيث أطلعه وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا على مقطع فيديو سرّيّ لضربة أميركية على منشأة فوردو النووية الإيرانية، باستخدام قنبلة ضخمة تزن 30.000 باوند أو ما يوازي حوالي 14 ألف كيلوغرام تقريبًا.

وأشار التقرير الى أنّ باراك أعجب بهذا العرض في وقتها، إلّان أنّ إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما أوفدت مسؤولاً كبيرًا الى الأراضي المحتلّة لمحاولة منع العدوّ الإسرائيلي من شنّ الضربة.

شام تايمز
شام تايمز