الجمعة , مايو 17 2024
شام تايمز

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

التوفير يخفّض الفوائد على جميع أنواع الحسابات ويرفع العمولات

التوفير يخفّض الفوائد على جميع أنواع الحسابات ويرفع العمولات

شام تايمز

أظهر تعميم صادر عن “مصرف التوفير”، تخفيض الفوائد إلى 7% على جميع أنواع الحسابات، كالتوفير والأطفال وودائع لأجل لمدة ثلاثة أشهر وودائع لأجل لمدة ستة أشهر وودائع لأجل لمدة سنة وأكثر من سنة، إضافة إلى رفع عمولاته على عدة خدمات.

شام تايمز

وأوضح مصدر مطلع لصحيفة “تشرين” المحلية، أن حجّة تخفيض الفوائد هي أن “مصرف التوفير” خاسر برأيه، واستغرب المصدر صدور التعميم رغم وجود سيولة مالية كبيرة في المصرف.

وأضاف المصدر، أنه رغم وجود سيولة كبيرة في المصرف إلا أنها لا توظف في قروض مجدية، كما أنها لا تستخدم لرفع سقف القروض من أجل إفادة المواطنين.

وشمل التعميم، زيادة مبالغ العمولات على أكثر من أربعين خدمة تتعلق بالسحب والإيداع والقروض والحوالات والشيكات، منها عمولة فتح حساب عادي أو حساب مشترك التي أصبحت 1,600 ليرة سورية، وعمولة فتح حساب إدخار لمدة عام 4 آلاف ليرة.

ومن الخدمات التي عدلت عمولتها، خدمة الإغلاق لكافة أنواع الحسابات التي تكون بفائدة وقبل مضي 3 أشهر على فتحها 1,500 ليرة، وتحديد عمولة تعديل حساب من بلا فائدة إلى فائدة بـ10 آلاف ليرة، وعمولة منح بدل منتهي لدفتر 1,200 ليرة وبدل تالف 2,500 ليرة وبدل مفقود 3 آلاف ليرة.

اقرأ أيضا: هل أصبح العقار هو الملاذ الآمن لمدخرات السوريين..أين التوظيف الصحيح؟

واعتبر المصدر ذاته الذي صرح للصحيفة، إصدار تعميم زيادة مبالغ العمولات غير مفهوم وغير واضح، مشيراً إلى أن زيادة العمولة لا تنعكس حتماً على موظفي المصرف الذين لا يتقاضون أي حوافز لقاء عملهم في المصرف كما المصارف الأخرى.

وطبق المصرف في أيلول 2018، نسب فوائد جديدة شملت عدة أنواع حسابات ومنها حساب التوفير بـ7.5% وحساب توفير الأطفال 8%، والحسابات لأجل 3 أشهر 7%، والحسابات لأجل 6 أشهر 7.5%، و8% حسابات لمدة عام، و8.25% للحسابات أكثر من عام.

شام تايمز
شام تايمز