السبت , فبراير 24 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

وئام وهاب: قرّرنا إقامة نصب تذكاري لغازي كنعان

وئام وهاب: قرّرنا إقامة نصب تذكاري لغازي كنعان

شام تايمز

غرّد رئيس حزب “التوحيد العربي” الوزير السابق وئام وهاب قائلاً: “بعد الذي نشاهده اليوم تشاورنا مع مجموعة أصدقاء وقررنا إقامة نصب تذكاري لغازي كنعان فقد كان الرجل ديمقراطياً أو على الأقل ليس ديكتاتورياً تافهاً وبعض الذين حملوا عليه بعد رحيله يبدو بأن أقصى طموحهم كان أن يصبحوا نسخة تايوانيه عنه”.

شام تايمز

ويبدو أن تغريدة وهاب جاءت ردأً على الخلافات التي تشهدها الساحة السياسية اللبنانية, خصوصاً مع تزايد الضغوط الاقتصادية والتي وضعت لبنان على شفير الإفلاس, مع تطمينات من قيادات لبنانية للشارع, ولكن دون التوصل الى حل للمأزق حتى الأن.

إقرأ أيضا في قسم الأخبار ( هنا )

وغازي كنعان هو ضابط سوري عُين رئيساً لجهاز الأمن والإستطلاع في القوات العربية السورية العاملة في لبنان عام 1982 حيث ساهم في إرساء قواعد السلم الأهلي في لبنان و فرض هيبة الدولة و مصالحة الفرقاء السياسيين و إلغاء مظاهر الطائفية بين اللبنانيين, فضلاً عن أنه المخطط وراء انهيار اتفاقية 17 أيار بين لبنان و إسرائيل , كما كان وراء انسحاب قوة متعددة الجنسيات بقيادة الولايات المتحدة الأميريكية عام 1984 والإطاحة بقائد الجيش اللبناني آنذاك العماد ميشيل عون في عام 1990.

كل هذا جعل اللواء غازي كنعان الرجل الأقوى في لبنان لدرجة أنها كانت لا تشكل حكومة أو إنتخابات نيابية دون مباركته مما جعل مقر المخابرات السورية في عنجر أهم من القصر الرئاسي في بعبدا . وبقي كنعان في هذا المنصب حتى نهاية العام 2002 حيث خلفه فيه نائبه العميد رستم غزالة.

وكالات

شام تايمز
شام تايمز