الإثنين , أبريل 29 2024
شام تايمز

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

قسد تسعى لتهريب محصول سوريا من القمح الى العراق وتركيا

قسد تسعى لتهريب محصول سوريا من القمح الى العراق وتركيا

شام تايمز

أعلنت ما تسمى بـ “الإدارة الذاتية” التابعة لـ “قوات سورية الديمقراطية”، عن تخصيص 200 مليون دولار لشراء محصول القمح من المزارعين في المحافظات الشرقية، في خطوة تسبق تهريبها للمحاصيل الزراعية الى العراق وتركيا.

شام تايمز

الرئيس المشترك لهيئة الاقتصاد والزراعة “سلمان بارودو”، قال في تصريحات إعلامية: ” تم تجهيز الصوامع والمستودعات لتستوعب أكثر من 700 ألف طن من القمح، ورصدوا لشرائها 200 مليون دولار”، مضيفا إنه ” تم وضع الخطة المناسبة لاستقبال الموسم الحالي من المزارعين في مناطق شمال وشرق سوريا، وتم اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير بهذا الخصوص”.

معلومات خاصة لـ” داماس بوست”، أكدت أن قسج اتفقت مع تجار من إقليم شمال العراق” كردستان”، وآخرين من مناطق ريف حلب الشمالي الشرقي الخاضع لسيطرة الاحتلال التركي، بهدف نقل محصولي القمح والشعير تباعا إلى العراق وتركيا، ضمن خطة تطمح” قسد”، لتخقيق ارباح قد تزيد عن ٢٠٠ مليون دولار امريكي نظرا لفارق السعر بين الاسواق المحلية والدول المجاورة.

وبيّنت المعلومات التي وفرتها مصادر كردية معارضة لـ “قسد”، ان المبلغ الذي خصص من قبل الإدارة الذاتية، هو من عائدات تهريب النفط السوري إلى كل من سورية والعراق، علما إن مثل هذه العائدات توضع في مخابئ سرية بمدينة “عين العرب”، فيما ينقل جزء منها إلى “جبل قنديل” في شمال العراق، الذي يعد المعقل الأساس لـ “حزب العمال الكردستاني”.

يشار إلى أن “قسد”، تقوم بتهريب الغاز الطبيعي والنفط من حقول المنطقة الشرقية الى كل من تركيا والعراق منذ دخولها المنطقة قبل خمس سنوات، علما ان الجزء الأكبر من عائدات تهريبه يعود للخزينة الامريكية مقابل الحصول على الاسلحة والدعم الجوي.

المصدر: داماس بوست

شام تايمز
شام تايمز