الأحد , أبريل 28 2024
شام تايمز

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

154 لبنانيا كانوا على متن “التيتانيك”… والبطلة “روز” لبنانية من حردين!

154 لبنانيا كانوا على متن “التيتانيك”… والبطلة “روز” لبنانية من حردين!

شام تايمز

من منّا لا يعرف قصّة “التيتانيك” الحزينة؟ هذه القصة التي لا تزال تبكينا عندما نشاهد الفيلم السينمائي الذي يجسّد مأساة آلاف الناس من مختلف انحاء العالم، الذين غرقوا ومات القسم الاكبر منهم اثناء وجودهم على متن السفينة عام 1912.

شام تايمز

لكنّ القليل منّا لا يعلم انّ 154 لبنانيا كانوا على متنها لم ينجُ منهم سوى 29 شخصا فقط بينهم بطلة الفيلم “روز” التي ظهرت في حقيقتها في آخر الفيلم وذلك ما اكّده ابن شقيقها مختار حردين .

يُذكر أن اللبنانيين الذين كانوا على متن التيتانيك أتوا من أكثر من عشرين مدينة وقرية لبنانية، ومنها: بنت جبيل، تبنين، سرعل، كفرمشكي، بيروت، كفرعبيدا، زغرتا، كفردلاقوس، طرابلس، عبرين، حردين، كفرصغاب، فغال، الشوير، الحاكور، تولا، بكاسين، االحدث، زحلة، تحوم، والفاكهة.

ويؤكّد مختار حردين انّ ركّاب بلدة “حَردين” في البترون احتلوا الصدارة في لائحة مأساة اللبنانيّين في التيتانيك، إذ خسرت البلدة أكبر عدد من الركّاب اللبنانيين الذين كانوا على متنها. وكان بين ضحايا حردين 11 شاباً في العشرينات من العمر.

شام تايمز
شام تايمز