الإثنين , مايو 6 2024
شام تايمز

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

اتهام رجل أعمال سوري في مصر باحتكار البورسلين الصيني

اتهام رجل أعمال سوري في مصر باحتكار البورسلين الصيني

شام تايمز

دعا وكيل لجنة الصناعة في “مجلس النواب المصري” محمد السلاب حكومته للتدخل وكسر احتكار الأسواق من قبل بعض المستوردين، متهماً رجل أعمال سوري باحتكار البورسلين الصيني منذ 6 أعوام، ولا يستطيع شراؤه أحد غيره، حسبما ذكر.

شام تايمز

وأضاف السلاب أن رجل الأعمال السوري يملك ألف حاوية، ويعمل دون مكتب أو مخزن في مصر، لكنه ينهي أعماله بالهاتف، وتحول حالياً إلى استيراد وحدات سيراميك من تركيا والهند والصين، وفق ما نقلته عدة وسائل إعلامية مصرية منها جريدة “الوطن”.

بدوره، بيّن وزير التجارة والصناعة عمرو نصار أنه سيتم تشكيل لجنة من الوزارة بالتعاون مع الرقابة الإدارية للتحقيق في شبهة الفساد حول احتكار بعض الماركات التجارية، وسيتم خفض الفاتورة الاستيرادية من 30 إلى 40% لحين انتهاء التحقيقات.

واستقبلت مصر آلاف السوريين منذ بدء الأزمة السورية عام 2011، ونجح العديد منهم بإقامة مشروعات استثمارية هناك، وظهر التجمع الأكبر للسوريين في مدينة 6 أكتوبر وكأنها مدينة سورية، كما بدت مدينة الرحاب شرق القاهرة موقعاً تجارياً وسكنياً للسوريين.

ويشكل المستثمرون السوريون في مصر نحو 30% من رجال الأعمال السوريين الذين غادروا سورية منذ بداية الأزمة، ويستثمرون 800 مليون دولار، في عدة مشاريع أهمها صناعة الألبسة وورش الخياطة والمطاعم والمقاهي، بحسب أرقام سابقة لـ”وزارة التجارة والصناعة المصرية”.

ورغم الأزمة السورية إلا أن التبادل التجاري بين مصر وسورية لم يتوقف، حيث تستورد الأخيرة عدة منتجات مصرية أبرزها السكر الأبيض المكرر، والأرز، والسيراميك، والمنتجات المسطحة من الحديد، ودقيق القمح، والمنتجات الورقية، وغير ذلك.

واستوردت سورية منتجات مصرية بقيمة 120.6 مليون دولار، خلال الفترة الممتدة من يناير (كانون الثاني) وحتى نهاية مايو (أيار) 2018، مقابل استيراد ما قيمته 87.8 مليون دولار في الفترة المماثلة من 2017، وفق بيانات “الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء”.
الاقتصادي

شام تايمز
شام تايمز