الإثنين , أبريل 29 2024
شام تايمز

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

الخبز المحمص والشواء قد يسببان الموت ؟

الخبز المحمص والشواء قد يسببان الموت ؟
أظهرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن الشواء وتحميص الخبز في المنازل يعرّضنا للتلوث أكثر من وقوفنا في مراكز المدن المزدحمة.
وقال باحثون: إن “التوست (الخبز المحمص) من الممكن أن يعرّض الأسر لهواء ملوّث بمواد سامّة أكثر من وقوفهم بالقرب من طريق مزدحمة”، كما يسهم إعداد طبق الشواء في رفع مستويات تلوّث الهواء إلى أعلى مما هي في مراكز المدن.
كما أن مستويات التلوّث بعد طهي الديك الرومي ومستلزمات تقديمه، كانت أعلى بـ13 مرة من تلك الموجودة في مركز لندن، وفق ما وجد خبراء خلال دراساتهم.
وسبَّب تحميص قطعتين من الخبز تلوّثاً في الهواء ضعف ذلك الموجود في المدينة لمدة 15 – 20 دقيقة، ما يعني أنه ثلاثة أضعاف الحد الأقصى المسموح به، وفق منظمة الصحة العالمية.
وأصدر خبراء تحذيراً عاماً للعائلات بفتح النوافذ وتشغيل المراوح والفلاتر لتجنب التعرض لمستويات خطيرة من الجزيئات السامة المحمولة في جو المنزل، والتي يمكن أن تسبب مشاكل في التنفس ومخاطر على القلب والدورة الدموية.
وقاس باحثون في جامعة كولورادو مستويات التلوث في منزل مساحته 1200 قدم مربع، جُهِّز بأجهزة استشعار متطورة، ووجدوا أن الدهون التي تحترق في الطهي والأبخرة الصادرة من الفرن أو غاز الطهي كانت ضارة بشكل خاص، ويدوم أثرها ساعة بعد الاستعمال.
وخلال شواء طعام ما- كالدجاج مثلاً- من أجل العشاء، وصلت مستويات الجزيئات إلى 200 ميكروغرام في المتر المكعب، مقارنة بالمعدّل 15.2 في المتر المكعب في وسط لندن، وهذا غير آمن مطلقاً.
فقد بينت منظمة الصحة العالمية أن مؤشر الجزيئات في الهواء يجب أن يكون أقل من 10 ميكروغرامات في المتر المكعب.
وحذّرت البروفيسورة فينس من “الجسيمات الدقيقة جدّاً” الموجودة في المنزل، والمعروف أنها تتسلل إلى أعضاء مثل القلب والرئتين والكبد، مضيفةً أن جسيمات صغيرة مشابهة لها تنتجها السيارات ووقودها، وتتسبب بأمراض القلب والسكتة الدماغية وسرطان الرئة.

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز