الثلاثاء , مايو 21 2024
شام تايمز

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

قروض جديدة من المصرف التجاري في سوريا

قروض جديدة من المصرف التجاري في سوريا
أعلن المصرف التجاري السوري توجهه لإطلاق منتجات مصرفية جديدة، تشمل القروض طويلة الأجل والمتوسطة، والقروض الشخصية، وقروض تمويل المشروعات المتضررة، وقروض توليد الطاقات البديلة.
وأوضح مدير عام المصرف علي يوسف، أنه تم اتخاذ قرارات مبدئية لإطلاق هذه المنتجات المصرفية، وبانتظار إنجاز تفاصيل إجراءاتها لتنفيذها، على أن تكون فوائد القروض شبه منخفضة وتقارب 10%، حسب طبيعة وخصوصية كل مشروع.
وبيّن يوسف أن قروض توليد الطاقات البديلة وتمويل المشروعات المتضررة بفعل الحرب من أهم المنتجات المقرر إطلاقها، ويشترط لمنحها أن تكون المشروعات ضمن المناطق الآمنة التي تعمل بها مؤسسات الدولة.
وفكرة القرض الشخصي طرحها المصرف التجاري قبل أعوام على أساس 10 ملايين ليرة سورية، وبعد الدراسة تقرر خفض قيمة القرض بمقدار النصف مشروط بإثباتات وضمانات من قبل صاحب العلاقة، لكنه لم يطبقه حتى اليوم.
ووصلت قيمة التسهيلات والقروض التي منحها المصرف للقطاعين العام والخاص مع نهاية العام الماضي إلى 408 مليارات ليرة، فيما سجلت القروض والتسهيلات المتعثرة للقطاعين العام والخاص 102 مليار ليرة، حصل منها 906 ملايين ليرة خلال 2018.
وتجاوزت الودائع لدى المصرف التجاري 1,526 مليار ليرة سورية مع نهاية العام الماضي 2018، بينما سجل حجم السحوبات الشهرية على الصرافات الآلية نحو 14 مليار ليرة خلال 2018 تتضمن رواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين.
سوريا سكوب

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز