الإثنين , أبريل 29 2024
شام تايمز

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

ضبط 30 ألف «حرامي» كهرباء خلال 2018

ضبط 30 ألف «حرامي» كهرباء خلال 2018
كشفت وزارة الكهرباء عن توفير 5.4 مليارات ليرة سورية خلال العام الفائت (2018) نتيجة إعادة تأهيل مجموعات التوليد المتوقفة والتغلّب على العقوبات الاقتصادية الجائرة المفروضة على سورية، عبر الاعتماد على الخبرات الوطنية الكفوءة في إجراء الصيانات.
وأكدت الوزارة خلال بيان لها أنها سجّلت إنتاج نحو 83 مليون كيلو واط ساعي خلال عام 2018، ما انعكس إيجاباً على عودة دوران العجلة الاقتصادية في جميع المجالات.
وأرجع البيان التحسّن في إنتاج الطاقة إلى الاستمرار في تنفيذ مشاريع التوليد والنقل والتوزيع، بالتوازي مع تحرير عدد من المنشآت النفطية وحقول الغاز بفضل بطولات الجيش العربي السوري.
وذكرت الوزارة أهم المشاريع المنجزة خلال العام الفائت، منها إعادة تأهيل المجموعة الغازية الأولى في دير علي باستطاعة 350 ميغا واط مع مرجلها، بالإضافة إلى إعادة تأهيل المجموعة الغازية الأولى في محطة توليد التيم في دير الزور، وخط (جندر- تدمر- التيم) المغذي للمحافظة.
وفيما يتعلق بمشاريع الطاقات المتجددة المنفذة خلال عام 2018، أشارت الوزارة إلى أنه تم تنفيذ مشروع محطة توليد الكسوة الكهروضوئية باستطاعة 1.26 ميغا واط بتكلفة نحو مليار ليرة، توفر نحو 500 طن فيول سنوياً بما يعادل 90 مليون ليرة سنوياً، بالإضافة إلى تنفيذ عدد من المشاريع عبر المركز الوطني لبحوث الطاقة، باستطاعة إجمالية مجموع 770 كيلو واط وتكلفة 384 مليون ليرة، بلغت الإنتاجية السنوية لها 1.23 مليون كيلو واط ساعي، وبوفر سنوي 81 مليون ليرة، بالترافق مع استمرار لحملات مكافحة الاستجرار غير المشروع، حيث قامت الوزارة بحملات لمكافحة السرقات وتم تنظيم نحو 30 ألف ضبط.
وفيما يتعلق بأهم الأعمال المنجزة خلال عام 2018 بحسب البيان، فقد تم تأهيل محطة تحويل سقبا وتنفيذ خطين 20 كيلو فولط لتغذية بلدات الغوطة الشرقية في ريف دمشق، وتنفيذ خط 66 كيلو فولط (باب شرقي – سقبا)، وإعادة التغذية الكهربائية لعدد من البلدات والقرى المحررة وتركيب مراكز التحويل في 22 منطقة، بالإضافة إلى نقل محطة تحويل نقالة إلى ببيلا، واستكمال العمل في تأهيل الشبكة الكهربائية في مناطق مضايا والزبداني وبلودان.

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز