الإثنين , أبريل 29 2024
شام تايمز

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

علام يدل الشيب المُبكر؟

علام يدل الشيب المُبكر؟

شام تايمز

قال علماء إسبان إنّ الأشخاص الذين يظهر الشَيبُ لديهم في سنّ متقدمة، أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مقارنةً بأولئك الذين يظهر لديهم الشَيب في عمر مُبكر.

شام تايمز

ورغم أنه من الشائع اعتبار الشَيب علامة للشيخوخة، إلّا أنّ نتائج الدراسة أظهرت أنّ الشَيب المُبكر قد يكون مؤشراً للحالة الصحية الجيدة، إذ تبيّن للعلماء أنّ الأشخاص الذين يظهر لديهم الشَيب في وقت مُبكر من عمرهم، لديهم فرصة للعيش حياة طويلة.

واتّضح للباحثين أنّ مادة تسمى «غلوتاثيون» هي المسؤولة عن لون الشعر في جسم الإنسان، ولهذه المادة مهمّة أخرى، تتمثل بوقاية القلب والأوعية من الأمراض والسرطان.

هذا الاستنتاج يعني أنّ الأشخاص الذين يظهر عندهم الشَيب عند تقدمهم في العمر هم أكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض، لأنّ مادة «غلوتاثيون» تعمل على الوقاية من هذه الأمراض بنسبة 50 في المئة فقط، والـ 50 في المئة الأخرى تعمل على حماية صبغة الشعر.

ووفق الخبراء، فإنّ الأشخاص الذين ظهر عندهم الشَيب في سن مُبكرة نادراً ما يصابون بأمراض القلب والأوعية الدموية، لأنّ مادة «غلوتاثيون» تُصرَف بالكامل للوقاية من هذه الأمراض.

شام تايمز
شام تايمز