الأربعاء , مايو 29 2024
شام تايمز

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

فيتامينات ومعادن ضرورية تحميك من أمراض الشتاء

فيتامينات ومعادن ضرورية تحميك من أمراض الشتاء

شام تايمز

يُصاب البعض بمشكلات صحية مختلفة في فصل الشتاء، مثل جفاف الجلد وتساقط الشعر وضعف المناعة والإصابة بنزلات البرد المعدية، ما يستوجب تناول عناصر غذائية وفيتامينات معينة لمواجهتها.

شام تايمز

قالت الدكتورة ليندا جاد، استشاري التغذية العلاجية، إن الجسم غالبًا ما يحتاج إلى بعض الفيتامينات والمعادن، خاصة في فصل الشتاء الذي تنقص فيه المناعة بالإضافة إلى الشعور بالخمول، وتمثل هذه العناصر في:

فيتامين C

يساعد على تقوية المناعة، خاصة من نزلات البرد، ويساعد على خفض معدل الكوليسترول في الجسم وشد الجلد، يوجد في البرتقال وغيره من الفواكه.

الفوليك أسيد

من أهم العناصر الضرورية في الشتاء التي تحمي القلب وتحافظ على الجلد ويحمي من الأمراض السرطانية وضروري للحوامل حتى يحسن من صحة الجنين.

فيتامين د

يوجد هذا الفيتامين في السمك والبيض ومنتجات الألبان وأشعة الشمس، ويحمي من ارتفاع ضغط الدم ومن مرض السكر.

الحديد

يعتبر من أهم العناصر خاصة عند الأطفال، يوجد في السبانخ وكبد الدجاج والأسماك، ويساعد على عدم الإصابة بفقر الدم أو نقص الهيموجلوبين في الدم.

أحماض أوميجا 3

ضرورية للجسم وتساعد على التركيز وذكاء الأطفال وتقلل من الإصابة بالحساسية وتحافظ على قوة النظر، موجودة في الأسماك، مثل السالمون والتونة.

الزنك

من العناصر الضرورية للحفاظ على الجلد والشعر، توجد في الأسماك واللحوم الحمراء والحبوب الكاملة.

فيتامين B12

يساعد على ترطيب الشفاه وعلاج القشور الجلدية.

أوضحت جاد، أنه من الضروري المحافظة على تناول السلطة بشكل يومي وتناول الماء للحفاظ على جمال الجلد وحمايته من الجفاف وشرب الليمون وتناول كافة أنواع الفواكه، وفي حالة وجود نقص أي من هذه الفيتامينات يجب التوجه للطبيب.

شام تايمز
شام تايمز