الإثنين , أبريل 29 2024
شام تايمز

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

ماذا سيجلب “الكونغرس الديمقراطي” من تداعيات إلى روسيا والسعودية وإيران؟

ماذا سيجلب “الكونغرس الديمقراطي” من تداعيات إلى روسيا والسعودية وإيران؟

شام تايمز

نشرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية تقريرا تحليليا حول التغييرات المحتملة للسياسات الأمريكية في حال حصول الديمقراطيين على الأغلبية في الكونغرس بنتيجة الانتخابات النصفية الثلاثاء المقبل.

شام تايمز

وأشار التقرير الذي نُشر أمس إلى أن الحزب الديمقراطي يحتاج إلى 23 مقعدا إضافيا فقط في مجلس النواب كي ينتزع الأغلبية من الجمهوريين، لأول مرة منذ عام 2011، وسيتمكن بذلك من إدخال تغييرات ملموسة في الأجندة السياسية للرئيس دونالد ترامب.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في الكونغرس تأكيدهم أن الديمقراطيين، في حال فوزهم بالانتخابات المقبلة، سيعملون على تشديد السياسات الأمريكية إزاء روسيا والسعودية وكوريا الشمالية، مع الحفاظ على النهج الحالي تجاه الصين وإيران.

روسيا

وذكر التقرير أن الديمقراطيين في حال حصولهم على أغلبية المقاعد في مجلس النواب سيتخذون إجراءات عقابية إضافية ضد روسيا بزعم تورطها في الأزمة الأوكرانية والانتخابات الرئاسية بالولايات المتحدة عام 2016، فضلا عن دورها في النزاع السوري.

وسيطالب الديمقراطيون، حسب التقرير، بفرض مزيد من العقوبات على موسكو، بما في ذلك خطوات تستهدف الديون السيادية لروسيا، كما سيضغطون على ترامب بغية إجباره على تفعيل جميع العقوبات المنصوص عليها في مشروع قانون شامل وقع عليه الرئيس العام الماضي.

كما سيستفيد الديمقراطيون، حسب التقرير، من نفوذهم بغية الحصول على جميع تفاصيل لقاء القمة الذي جمع الصيف الماضي ترامب بنظيره الروسي فلاديمير بوتين.

السعودية

وخلص التقرير إلى أن تعزيز مواقع الديمقراطيين في الكونغرس سيجلب عواقب وخيمة بالنسبة للسعودية، لاسيما على خلفية مقتل الصحفي جمال خاشقجي والذي أسفر عن خيبة الأمل إزاء العلاقات مع الرياض لدى المشرعين الأمريكيين.

وأكد التقرير أن مجلس النواب ذا الأغلبية الديمقراطية سيصادق على مشاريع قوانين تجمد صفقات تصدير الأسلحة إلى الرياض وسيتخذ إجراءات لوقف الدعم العسكري الأمريكي للتحالف العربي في اليمن، كما سيعرقل إعداد اتفاق نووي محتمل.

إيران

وأشار التقرير إلى أن انسحاب ترامب من الاتفاق النووي مع إيران المبرم في عهد باراك أوباما أثار غضب الديمقراطيين وستمنح الأغلبية في مجلس النواب لهم فرصة لتغيير سياسات البيت الأبيض إزاء الموضوع.

لكن المشرعين يخشون من أن يتوددوا لطهران، لا سيما في ظل العداء بين إيران وإسرائيل، ولهذا السبب من غير المتوقع تخفيف شدة نهج البيت الأبيض تجاه الجمهورية الإسلامية.

إسرائيل

نقل التقرير عن السيناتور عن نيويورك تشاك شومير قوله إن الديمقراطيين في مجلس الشيوخ موالون بشدة إلى إسرائيل وسيستمرون في هذا النهج.

ورغم وجود مخاوف من وصول جيل جديد من الديمقراطيين إلى الكونغرس، أشار التقرير إلى أنه من غير المرجح أن تشهد العلاقات بين واشنطن وتل أبيب أي تغييرات.

كوريا الشمالية

أكد التقرير أن الديمقراطيين قلقون من كون ترامب يتبع نهجا مخففا أكثر من اللازم إزاء كوريا الشمالية من أجل “إبرام صفقة عظمى” مع زعيمها كيم جونغ أون.

وأكد نواب ديمقراطيون أنهم يسعون إلى الحصول على مزيد من المعلومات حول اللقاءات بين ترامب ووزير خارجيته مايك بومبيو وزعيم كوريا الشمالية، لكنهم لا ينوون اتخاذ خطوات صارمة حتى لا يعود شبح النزاع النووي.

الصين

لا يتوقع مسؤولون وخبراء أن سيطرة الديمقراطيين على الكونغرس ستؤدي إلى تغيير سياسات البيت الأبيض إزاء الصين، بل ستسفر عن مزيد من الجلسات والمناقشات بشأن القضية.

وأشار التقرير إلى أن الديمقراطيين والجمهوريين منقسمون بنسبة متساوية إزاء الحرب التجارية التي شنها ترامب على بكين.

المصدر: هآرتس

شام تايمز
شام تايمز