الإثنين , أبريل 29 2024
شام تايمز

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

ثمار التفاح في ريف حماة تتحول إلى عيدان يابسة بسبب التقلبات الجوية

ثمار التفاح في ريف حماة تتحول إلى عيدان يابسة بسبب التقلبات الجوية

شام تايمز

مي منصور

شام تايمز

أليسَت أشجارٌ تُحزن الناظرين؟ منظر التفاح الذي خلع عنهُ الوشاح الأخضر، وأصبح عبارة عن عيدان عارية لا يكسيها شيء، فموسم التفاح هذا العام – الذي طالما يعتمد عليه الفلاح في قرية بشاوي التابعة لبلدة “وادي العيون” بريف المحافظة الغربي بشكل أساسي بموارده المعيشية تضرر بفعل المنخفض الجوي الذي ساد المحافظة خلال الفترة مابين 15/13 أيار الماضي والذي أدت فيه سقوط حبات البرد لحدوث أضرار كبيرة في المحاصيل.

حقول التفاح تجاوزت 800 دونماً

وكما توارثنا عن أجدادنا العبارات التي تقلل من حجم المصيبة، أصبحنا نواسي أنفسنا بعبارة «بالمال ولا بالعيال» .. ففي تلك القرية الصغيرة التي لايتجاوزعدد سكانها ” 1500″ نسمة وقدمت عشرات الشهداء والجرحى حالها حال الكثير من القرى والبلدات وأن يبقى أهالي هؤلاء في قريتهم مناضلين في سبيل لقمة العيش بشرف فإن ذلك لا يشفع لهم عند مسؤولين لم يزوروا القرية أصلاً للاطلاع على مأساتها الأخيرة.

على رغم كثرة المعنيين بالكارثة الزراعية الكبيرة والتي تم طرحها سابقاً في تقارير تلفزيونية رسمية فإن أي من مسؤولي المحافظة ووزارة الزراعة أو أي من مديرياتها إضافة إلى المؤسسة السورية للتجارة التي تحتكر شراء محاصيل التفاح من الفلاحين لم يزورا القرية.

واقتصر الأمر على زيارة رئيس الرابطة الفلاحية في منطقة مصياف ورئيس دائرة زراعة مصياف والمعنيين بصندوق الكوارث الطبيعية وحسب كلام رئيس الجمعية الفلاحية في قرية بشاوي هيثم حسن فإن تفاصيل التعويض للمزارعين غيبت والرؤية جاءت معتمة مما أتاح لسريان شائعة وبقوة بأن يكون التعويض لايتجاوز ألف ليرة للدونم الواحد، في حين أن تكلفة الدونم الواحد المزروع بأشجار التفاح لاتقل عن 20 ألف ليرة بما في ذلك الخدمات الزراعية والفلاحة والمكافحة.

وأضاف إن مزارعو التفاح في المنطقة مازالوا بين مطرقة التعويض للمتضرر وسندان التصريف للمصاب من المحصول بعد أن عجزت الجهات المعنية حتى اللحظة عن إصدار قرار التعويض، كما عجزت عن اعتماد الآلية الحقيقية لتصريف المصاب من الموسم وخاصة الجهات التي من المفترض بها استقبال تفاح المحافظة الذي تعرض للضرر جراء موجات البرد المتلاحقة التي ضربت الموسم خلال أشهر الحمل وخاصة في شهر أيار الماضي.

لمزارع علي كامل والذي يوجد لديه حقل تفاح مساحته 13 دونماً يبين أن موسم التفاح كان جيداً هذا العام، لكن سقوط حبات البرد في الفترة مابين يومي 13 و15 أيار الماضي سببت أضراراً كبيرة له معبراً عن حزنه لكنه مؤمن بالله مطالباً الجهات المعنية بالتعويض عن الأضرار التي لحقت بموسمه بطريقة تعوض له الجهد والتكلفة التي دُفعت، لافتاً إلى أسعار التفاح المصاب انخفضت بشكل كبير وإلى أسعار دنيا وصلت إلى 25 و50 ليرة للكيلو الغرام الواحد.

المصدر: دمشق الآن

شام تايمز
شام تايمز