الخميس , مايو 2 2024
شام تايمز

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

تتكاثر فيها البكتيريا والجراثيم.. أجزاء من الجسم عليكم غسلها باستمرار!

تتكاثر فيها البكتيريا والجراثيم.. أجزاء من الجسم عليكم غسلها باستمرار!

شام تايمز

تتكاثر البكتيريا الضارّة والجراثيم في بعض المناطق من الجسم إذا ما أُتيحت لها الفرصة، لذا عليكم الانتباه وتنظيفها جيدًا، لذا تأكدوا من نظافة هذه الأجزاء بشكل مستمر:

شام تايمز

الظهر

لا يكفي أن تُبللوا ظهركم ببعض الماء أثناء الوقوف في الحمام، بل يجب فركه بفرشاة خاصة بالاستحمام أو بالليفة والصابون ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل لتقليل خطر الإصابة بالتهابات الجلد والأنسجة الرخوة.

فروة الرأس

ليس من الضروري غسل شعركم يوميًا، لكن المهم تنظيف وتدليك فروة رأسكم يوميًا لتجنب تراكم خلايا الجلد الميتة التي تتغذّى على عثّ الجسم والبكتيريا. عليكم تدليك فروة الرأس يوميًا بالماء الدافئ لزيادة تدفق الدم والمساعدة على إزالة الخلايا الميتة التي يُمكن أن تؤدي إلى ظهور قشرة الرأس.

تحت الأظافر

تنظيف أظافركم أثناء غسل يديك عمل مهم جدًا لحماية نفسكم من الجراثيم الضارّة. عليكم تبليل قطعة من القطن ببعض الماء الدافئ والصابون وتمريرها تحت أظافركم لإزالة جميع أشكال الأوساخ والجراثيم التي تتراكم تحتها.

خلف الأذنين

هذه المنطقة الدافئة مليئة بالغدد التي تُفرز مواد دهنية وتُشكّل مكانًا مثاليًا لنمو المكورات العقدية والجراثيم، وإذا لم يتم تنظيفها يوميًا يمكن أن تبدأ في إنتاج رائحة عفنة.

السرّة

هي مكان دافئ ذو زوايا وشقوق، ما يجعلها مكانًا رائعًا لاختفاء البكتيريا ونموّها، لهذا السبب من المهم أن تقوموا بمسحها مرة واحدة في اليوم باستخدام قطعة من القطن المبلل بالكحول أو بالماء الدافئ والصابون.

منطقة القدمين

من الضروري غسل القدمين جيدًا وفرك ما بين الأصابع لأن هذا المكان مناسب جدًا لنمو الفطريات، خاصةً إذا كنتم تتعرّقون بقوة، أو إذا كنتم ترتدون الصنادل والأحذية المكشوفة ولا ترتدون الجوارب.

منطقة المرفقين

غالبًا ما تضعون مرفقيكم على أسطح قذرة (كالمكاتب، وطاولات المطاعم… إلخ) من دون أن تُدركوا ذلك، وهذا يمكن أن يزيد من الجلد الجاف والمتقشّر على مرفقيكم ويؤذي إلى بعض التشققات البسيطة التي يمكن أن تكون بمثابة بوابات دخول للبكتيريا، مما يؤدي إلى الإصابة بالتهابات الجلد والأنسجة الرخوة، يجب تنظيف هذه المنطقة على الأقل مرة يوميًا بواسطة الليفة وتجفيفها جيدًا.

الجزء الخلفي من العنق

الجزءُ الخلفي من الرقبة منطقة دافئة وغالبًا ما تكون رطبة، خاصةً إذا كنتم تمارسون الرياضة دائمًا أو لديكم شعر طويل، وهو ما يجعلها مكانًا مناسبًا لنمو البكتيريا وعثّة الجسم. يجب تنظيف الجزء الخلفي من رقبتكم يوميًا باستخدام بعض الصابون ومنديل دافئ مبلل بالماء.

شام تايمز
شام تايمز