الأحد , أبريل 28 2024
شام تايمز

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

من القرحة الى الأورام الخبيثة… ما لا تعرفونه عن أمراض المعدة الخطيرة!

من القرحة الى الأورام الخبيثة… ما لا تعرفونه عن أمراض المعدة الخطيرة!

شام تايمز

ألم المعدة هو من أكثر الأمراض شيوعًا التي يعاني منها الجميع، لكن لا يعلمون أنّ هناك العديد من العوامل التي تؤثر على الجهاز الهضمي وتسبب الكثير من الاضطرابات المؤلمة. ففي بعض الحالات، ونتيجة للأعراض التي يمرّ بها المريض، يضطر الى استشارة أو مراجعة الطبيب فورًا.

شام تايمز

ما هي أبرز عوارض وطرق علاج الأمراض التي تصيب المعدة؟

الاخصائي في جراحة العامة والتنظيرية وجهاز الهضمي والغدد الدكتور حسيب فيكتور عرموني يجيب عبر موقع “الديار الالكتروني” بكافة المعلومات المفيدة الذي يطرحها معظم الناس وخصوصًا المصابين بأوجاع في المعدة . وهنا نص الحوار:

* ما هي أمراض المعدة؟

– تنقسم أمراض المعدة الى ثلاثة وهي:

1- القرحة

2- التهاب الغشاء الداخلي للمعدة

3- الأورام الحميدة والخبيثة

* ما هي القرحة وما أسبابها؟

– القرحة والتقرُّح هي نوع من التشقق أو الجروح الداخليّة في غشاء المعدة الداخلي تتسبّب بها نوع من البكتيريا تُسمّى “الهليكوباكتر بيلوري” أو بعض الأدوية وخاصة أدوية الروماتيزم وأمراض المفاصل وغيرها…

*ما هي هذه البكتيريا ومن أين تأتي؟

– تدخل الـ “الهليكوباكتر بيلوري” الى الجسم عن طريق المياه الملوّثة أو الاطعمة وتمكث في غشاء المعدة الداخلي المغطى عادة بطبقة مخاطية مقاومة للحوامض أو الأسيد .

هذه البكتيريا تتسبّب بإضعاف الطبقة المخاطية مما يتسبّب بتلفها وظهور التقرحات الصغيرة أو القرحة الكبيرة التي تسبّب آلام حادة على شكل نوبات مع غثيان.

وإذا لم تعالج سريعًا، يمكن أن تؤدي الى مضاعفات كالنزيف أو فَخت حائط المعدة ممّا يستدعي اجراء عملية جراحية طارئة.

*هل هناك أسباب أخرى لظهور القرحة؟

– نعم بالتأكيد، هناك أدوية الأمراض المزمنة في المفاصل والعمود الفقري خاصة اذا تناولها المريض على معدة فارغة أو بدون أدوية حماية للمعدة لتخفيف الأسيد.

أما السبب الأهم والخطير لظهور القرحة هو وجود آثار أوليّة للأورام الخبيثة على شكل قرحة ” حميدة “، ولا يمكن الفصل والتأكد من نوعية القرحة الا بإجراء منظار للمعدة لتشخيص داخل المعدة واجراء خزعة في حال شك الطبيب بنوعية القرحة.

*بماذا يختلف التهاب الغشاء الداخلي عن القرحة؟

– يشكو المريض عادةً من العوارض ذاتها، أي ألم صباحي عند استيقاظه على شكل “تقلصات” و “جوع مؤلم”، و أحيانًا غثيان وحرقة وحموضة نتيجة ارتداد الأسيد الى المريء.

والمنظار يكشف وجود تقرحات أي تشققات في حائط المعدة الداخلي وتغيير الى الاحمرار في لونها. تكشف الخزعة غالبًا وجود الـبكتيريا ” H.P “.

*كيف تعالج القرحة أو التقرحات؟

– يتشابه العلاج تقريبًا. ففي حال عدم وجود بكتيريا الـ ” H.P”، نكتفي بنظام غذائي لايحتوي على الأسيد وخال من المرطبات الغازية والكحول والحامض والبهارات والمقالي والقطر ، ومن الضروري الامتناع عن التدخين والارغيلة والقهوة.

ونَصِفُ للمريض دواء لتخفيف إفراز الأسيد في المعدة لمدة شهرين والامتناع عن الأدوية التي تؤذي المعدة.

أمّا في حال وجود بكتيريا الـ ” H.P “، يعطى المريض مضادات حيويّة لمدة 10 الى 15 يومًا.

*ما هي أنواع الاورام وعوارضها؟

– تنقسم الأورام الى نوعين: الحميدة أو الخبيثة.

تتأخر العوارض في الظهور بسبب حجم جَوف المعدة الكبير، بحيث لا يشعر المريض بها في الفترة الاولى.

ومن هذه العوارض: لعيان، عدم الشعور بالجوع وعدم القابلية على الأكل، شحوب بسبب “فقر الدم”، أوجاع وشعور بالنفخة في أعلى البطن.

وتبقى الوسيلة الوحيدة لتشخيص الأورام هي اجراء منظار للمعدة وأخذ خزعات.

*ماذا عن العلاج؟

– يتمّ العلاج في أغلب الأحيان من خلال الجراحة واستئصال التورم الحميد موضعيًا، و استئصال جزء من المعدة أو كلّ المعدة، وذلك حسب إمتداد التورم الخبيث، مع التوسّع في استئصال الغِدد اللمفاوية التي تحيط بالمعدة. ويجرى وصل المريء أو ما تبقى من المعدة مع الأمعاء الرفيعة.

إذًا، يجب على المريض التوجه الى الطبيب عند شعوره بأي عارض ألم أو لعيان أو عدم قابلية للأكل أو تغيير في لون البراز الى أسود أو أحمر للتشخيص والعلاج المُبكِر.

المصدر: الديار

شام تايمز
شام تايمز