الخميس , مايو 2 2024
شام تايمز

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

وزارة الكهرباء السورية تقهر العقوبات الاقتصادية.. و تملأ الخزينة بالمليارات

وزارة الكهرباء السورية تقهر العقوبات الاقتصادية.. و تملأ الخزينة بالمليارات

شام تايمز

شهد واقع الكهرباء في سوريا تحسناً ملموساً، في العام الحالي، مما انعكس إيجاباً على الواقع المعيشي لمعظم المواطنين، دمشق الآن تواصلت مع وزارة الكهرباء للإضاءة على أهم إنجازاتها منذ بداية عام 2018.

شام تايمز

حيث بيّنت مصادر لدمشق الآن كيف استطاعت التغلب على الصعوبات المرتبطة بالعقوبات الاقتصادية، حيث قام عاملوها بإعادة تصنيع بعض القطع التبديلية الضرورية، وإجراء الصيانات الطارئة للمحطات نتيجة الاعتداءات ومعالجتها في حينها، وإعادة تأهيل بعض المجموعات المتوقفة عن العمل، مما مكن الوزارة الاستغناء عن الخبرات الأجنبية.

وسنورد لكم بشكل مفصل إنجازات وزارة الكهرباء لهذا العام وفي مختلف المحافظات:

1- تنفيذ المراحل الأخير لصيانة المجموعة الغازية الأولى (150م.و) في محطة توليد الناصرية، والتي كانت متوقفة عن العمل منذ ما يقارب الأربع سنوات بسبب حدوث عطل، وبالاستعانة بخبرات العاملين في الوزارة تم صيانتها، وحقق هذا الإنجاز وفر مالي يقارب /6/ مليون يورو ما يعادل /2.5/ مليار ل.س، بالإضافة لوجود عائد اقتصادي بتحقيق وفر سنوي من الفيول عند تشغيل هذه العنفة الغازية ومرجل البخار العائد لها بنحو /43/ مليار ل.س.

2- إعادة التغذية الكهربائية لمحافظة دير الزور من خلال إعادة تأهيل خط التوتر العالي 400 ك.ف جندر – تدمر – التيم بطول 338 كم، وتأهيل عدد من محطات التحويل في المحافظة وخطوط 66 ك.ف، وتأهيل المجموعة الغازية الأولى في محطة توليد التيم، وتحقيق وفر يقارب /25/ مليون يورو.

3-إعادة التغذية الكهربائية لعدد من بلدات الغوطة الشرقية، حيث تم تنفيذ خطي توتر 20 ك.ف.

4-في ريف حمص الشمالي تأهيل عدد من خطوط النقل توتر 230ك.ف و400 ك.ف المهمة والاستراتيجية.

5- في محافظة حلب استكمال مشاريع تأهيل الشبكة الكهربائية وتنفيذ عدد من الخطوط الهامة لتأمين تغذية محطات ضخ المياه في الخفسة ومسكنة، وتنفيذ عدد من خطوط التوتر العالي لربط السدود المائية مع الشبكة الكهربائية، ويتم حالياً استكمال أعمال تأهيل لمحطات التحويل وشبكات التوزيع المتضررة.

6-في محافظتي القنيطرة ودرعا إعادة تأهيل الشبكة الكهربائية المتضررة.

7-استكمال تنفيذ توسع محطة توليد ديرعلي الثاني باستطاعة 750 م، ودارة مركبة وهي من مشاريع محطات التوليد ذات الكفاءة العالية التي ستسهم في تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء في مرحلة إعادة الإعمار.

8- في محافظة اللاذقية تأمين موقع بمساحة 400 دونم لإنشاء محطة توليد كهربائية باستطاعة 540 م، وفي محافظة اللاذقية لتلبية الطلب على الكهرباء وتأمين استقرار المنظومة الكهربائية في المنطقة الساحلية.

9-استكمال تنفيذ محطة توليد كهروضوئية في الكسوة /1.26/ ميغاوات حيث سيتم تركيب /6000/ لاقط كهروضوئي من إنتاج معمل سولاريف، ومن المتوقع وضع المشروع بالخدمة خلال هذا العام.

10-تركيب منظومات كهروضوئية على أسطح المدارس باستطاعة /10/ ميغاوات على مدى /5/ سنوات.

11-تركيب منظومة كهروضوئية باستطاعة /50/ كيلووات على سطح فرن مشروع دمر.

12-تركيب /236/ عمود إنارة بالطاقة الشمسية على الطريق الدولي حمص – طرطوس (عند التقاطع مع المدخلين الشمالي والجنوبي لمدينة طرطوس) ضمن مشروع المنحة المقدمة من جايكا للمركز الوطني لبحوث الطاقة.

13-تم إضافة محولات جديدة لبعض محطات التحويل القائمة لزيادة استطاعتها.

14-تنفيذ عدد من محطات التحويل الجديدة ( البارك الشرقي في دمشق، أشرفية صحنايا في ريف دمشق، المعمل في السويداء، ابن النفيس في دمشق)، كما تم الانتهاء من تنفيذ /8/ كم خطوط 230 ك.ف، وتنفيذ /98.6/ كم خطوط 66 ك.ف، ويتم استكمال تنفيذ عدد من خطوط النقل في مختلف المحافظات.

15-تنفيذ عدد من خطوط التوتر المتوسط والمنخفض ومراكز التحويل ضمن خططها الاستثمارية لعام 2018 حيث تم تنفيذ /76/ كم خطوط 20 ك.ف و/106/ كم خطوط 0.4 ك.ف و /151/ مركز تحويل.

16-تزويد نحو /32/ ألف مشترك بعدادات كهربائية.

يذكر أن وزارة الكهرباء وبانجازاتها السابقة حققت وفر بمليارات الليرات لصالح الخزينة العامة، وبخبرات محلية.

المصدر: دمشق الآن

شام تايمز
شام تايمز