الإثنين , أبريل 29 2024
شام تايمز

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

تفاصيل التغيّرات الأمنية في دمشق

تفاصيل التغيّرات الأمنية في دمشق

شام تايمز

تستمر أجهزة الأمن السوري بإزالة الحواجز العسكرية والأمنية في عمق مدينة دمشق، نظراً لتحسن الأوضاع الأمنية، بعد خروج كافة الميليشيات المُسلحة من محيط دمشق وسيطرة الجيشالسوري على كامل المنطقة لأول مرة منذ سبع سنوات في أيار المنصرم.

شام تايمز

وتسارعت وتيرة إزالة الحواجز العسكرية قبيل عيد الفطر الذي صادف في منتصف حزيران الجاري، فيما شهدت المدينة خلال أيام العيد إزالة بعض الحواجز العسكرية أيضاً.

وارتفع عدد الحواجز التي أزيلت بين أمني وعسكري، تختلف بالتبعية للفروع الأمنية.

ووفقاً لمراسلي “صوت العاصمة” ، فإن الحواجز التي تمت إزالتها جاءت على النحو الآتي:

حاجز المجتهد
يقع في الطريق إلى مشفى المجتهد وسط دمشق، مقابل مدرسة التمريض، ويُعرف بإجراء الفيش الامني لجميع المارة.

حاجز الشويكة
ويقع في بداية شارع خالد بن الوليد، المتجه نحو قيادة الشرطة وشارع النصر، مقابل مسجد عبد الرحمن بن عوف.

حاجز جامع الحسن
يقع في نهاية كورنيش الميدان، في الطريق الذاهب باتجاه المحلق الجنوبي، بالقرب من مسجد الحسن، ويعتبر الحاجز من أوائل الحواجز التي استخدمت الفيش الأمني عبر الشبكة الالكترونية، وتم تزويد عناصره بأجهزة حاسوب وخطوط انترنت لإجراء الفيش الأمني.

كما أزيلت حواجز فرعية تحت جسر المتحلق بين الميدان والزاهرة، وحاجز في الزاهرة القديمة وآخر في الزاهرة الجديدة، كانت تلك الحواجز تنشط على وجه خاص في الليل, كما أزال فرع فلطسين حاجزاً فرعياً مقابل بوابة الفرع على المتحلق الجنوبي.

حواجز شارع بغداد
حاجزين اثنين، أحدهما في شارع مرشد خاطر العائد من شارع بغداد باتجاه منطقتي العدوي والمزرعة، والآخر بالقرب من مشفى الهلال الأحمر في مدخل حي الخطيب.

وعملت ورشات تابعة لمحافظة دمشق على إزالة معظم الحواجز الاسمنتية في محيط فرع الخطيب وحاجزي شارع بغداد وتم الإبقاء على بعض الحواجز والدشم في مدخل الفرع.

حاجز الحريقة
مؤلف من قسمين، الأول في مدخل سوق الحريقة والثاني من مخرج الحريقة، العائد باتجاه شارع الثورة.

حاجز مدحت باشا
يقع في منتصف سوق مدحت باشا في دمشق القديمة.

حاجز باب الجابية
في الطريق الواصل بين شارع الثورة وسوق مدحت باشا مروراً بباب الجابية، اُزيل قبل شهر رمضان هذا العام.

حواجز ساحة التحرير
وهي كتلة من الحواجز الرئيسية منها في محيط ساحة التحرير، وحواجز فرعية باتجاه باب توما والقصاع والغساني، فضلاً عن وجود عشرات الحواجز الإسمنتية التي تمت إزالتها وفتح الطرقات أمام المارة بعد سنوات طويلة على إغلاقها.

حواجز الزبلطاني
وهي كتلة من الحواجز العسكرية في محيط حي الزبلطاني وسوق الهال ومجمع الثامن من آذار، أُزيلت ووضع حاجز بديل لها في الطريق إلى باب شرقي عند منطقة الشيخ رسلان كحاجز ثابت دائماً مع إبقاء عشرات المتاريس الإسمنتية في محيط مجمع الثامن من آذار والطريق المؤدي إلى باب شرقي.

حاجز دوار البيطرة
يقع عند دوار البيطرة، وهو قسمين ذهاباً وإياباً، تم إزالة الحاجز باتجاه باب شرقي وإبقاء الطرف المقابل على ما هو عليه.

حواجز حي القصور
حاجزين اثنين، يقعان مقابل وزارة النفط، باتجاه الأوتوستراد الدولي، القسم الأول منه للخارجين من حي القصور باتجاه أوتوستراد العدوي، والثاني للقادمين من حي شرقي التجارة، فيما كان الطريق مغلقا لسنوات طويلة أمام الراغبين لدخول حي القصور من الأوتوستراد، وإبقاء الحاجز خروجاً فقط, وقد تمت إزالتها بالكامل مع رفع المتاريس الإسمنتية وفتح الطُرقات باتجاه حي القصور.

حاجز الحياة (الفيحاء)
عند مدخل مشفى الحياة في حي العدوي، تحت جسر المشاة تماماً، في الطريق القادم من أوتوستراد الفيحاء باتجاه شارع الثورة، وتم نقله مرتين المرة الأولى إلى منتصف النفق، والمرة الثانية إلى الوراء أيضاً بجانب مدخل اتحاد كرة القدم، وتم أزالة الحاجز المذكور مع إبقاء عدد من المفارز الأمنية ومدرعة وحواجز إسمنتية بالقرب من مشفى الحياة.

حاجز الشلال
يقع في حي المزرعة، خلف المصرف المركزي، على مدخل حديقة زكي الأرسوزي، بالقرب من مطعم الشلال.

حاجز الحنبلي
يقع في الطريق الخلفي لحي برزة في شارع الحنبلي، أزيل بشكل كامل مع فتح الطريق أمام المارة.

حاجز عش الورور
يقع في حي الورور و تمت إزالته بالكامل.

حاجز مساكن برزة
يقع في مدخل مساكن برزة من جهة أوتوستراد كلية الشرطة، القادم من كراجات العباسيين، وهو عبارة عن قسمين ذهاباً وإياباً، أزيل حاجز الذهاب باتجاه الكراجات، ووضع بديلاً عنه حاجزاً على نفس الطريق مقابل كلية الشرطة ليكون الحاجز الجديد عِوضاً عن حاجزين، حاجز المساكن باتجاه أوتوستراد كراجات العباسيين، – تابعونا دائما للمزيد من الأخبار المميزة على موقع وكالة أوقات الشام الاخبارية – وحاجز الكراجات الذي أُزيل قبل وقت قصير، فيما بقي حاجز الإياب باتجاه المساكن على ما هو عليه.

كما فتح الطريق باتجاه الوحدات الخاصة والشرطة العسكرية بعد سنوات على إغلاقها بالمتاريس الاسمنتية أمام السيارات الخاصة والعامة.

وأزالت محافظة دمشق كافة المتاريس الإسمنتية التي تُغلق شارع الحكيم المؤدي إلى بساتين أبو جرش من مساكن برزة، ليُصبح مفتوحاً امام حركة السيارات بشكل كامل بعد خمس سنوات على إغلاقه.

حاجز ابن النفيس
في ساحة الميسات ومؤلف من قسمين، القسم الأول باتجاه أوتوستراد الفيحاء وتمت إزالته، والقسم الثاني باتجاه شارع أسد الدين في حي ركن الدين ولا يزال قائماً حتى الآن.

وأنشأت اللجان الشعبية حاجزاً جديداً عند إشارة ابن العميد تماماً، ليكون عوضاً عن حاجز ابن النفيس الذي تمت إزالته، مع إنشاء متاريس ودشم وتجهيز مكان للحاجز الجديد، كما أنشأ حاجزاً جديداً بالقرب من مبنى الهجرة والجوازات بريف دمشق، الواقع في القسم الشرقي من حي ركن الدين.

حاجز مدخل سوق البحصة
عند جسر فكتوريا وشارع الثورة باتجاه ساحة المُحافظة، أزيل هذا الحاجز مع وضع حاجز جديد في الطريق المؤدي من ساحة المحافظة باتجاه ساحة السبع بحرات (شارع 29 أيار)

حاجز أبو رمانة من جهة الأركان
يقع الحاجز في الطريق الواصل بين ساحة الأمويين وحي ابو رمانة بمحاذاة إدارة الأركان ومكتبة الأسد، الطريق كان مُغلقاً بسواتر إسمنتية عالية، ويُسمح لسكان المنطقة وزوارهم, اُزيل الحاجز والسواتر الاسمنتية وفُتح الطريق أمام المارة بعد ست سنوات على إغلاقه.

حواجز محيط الريف الغربي لدمشق.
كتلة من الحواجز المُحيطة بـ قدسيا والهامة ومشروع دمّر ودمّر البلد ، وتقع عند جسر الوزان ومدخل مشروع دمر ومحيط دمّر، وتتألف جميعها من جزئين، ذهاباً باتجاه دمشق، وإياباً باتجاه تلك المناطق، حيث أزيلت جميع الحواجز باتجاه دمر ومشروعها وبقيت الحواجز في كافة الطُرق المؤدية إلى مدينة دمشق.
صوت العاصمة بتصرف

شام تايمز
شام تايمز