الخميس , مايو 2 2024
شام تايمز

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

باعتراف الحكومة… التضخم تجاوز 700 % خلال 7 سنوات

باعتراف الحكومة… التضخم تجاوز 700 % خلال 7 سنوات

شام تايمز

كشفت بيانات التضخم التي أفرج عنها أخيرا، المكتب المركزي للإحصاء، أن معدلات التضخم في الاقتصاد السوري وفق مؤشر الرقم القياسي لأرقام المستهلك تجاوزت حاجز الـ (700%) خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2017 مقارنة مع أسعار عام 2000 كعام أساس ومقارنة.

شام تايمز

أي أن الأسعار تضاعفت 7 مرات تقريباً خلال تلك الفترة، وهذا يعني تراجع القوة الشرائية للمستهلك السوري بالنسبة ذاتها، لكن السؤال الأكثر أهمية هو: هل ارتفعت الرواتب والأجور في الاقتصاد بالنسبة ذاتها؟ وهل جاءت الزيادات الرسمية في الرواتب والأجور لتواكب ولو قليلاً من الارتفاع الحاد في التضخم؟

وما هو دور السياسات الحكومية في الوصول إلى ذلك المعدل المرتفع من التضخم، كسياسات رفع أسعار المحروقات لأكثر من مرة خلال سنوات الحرب وخاصة مادة المازوت التي أججت الأسعار بشكل كبير؟

رغم ظروف الحرب القاسية التي لا ننكرها إلا أن الحكومة كانت مسؤولة بشكل مباشر وغير مباشر عن تدهور القوة الشرائية للمواطن السوري، ومن المفترض أنها هي المسؤولة الآن عن تخفيض معدلات التضخم بأي وسيلة كانت.

المصدر: صحيفة الأيام

شام تايمز
شام تايمز