الإثنين , أبريل 15 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

اتفاق تسوية في ريفي حمص وحماة.. ما التفاصيل؟

اتفاق تسوية في ريفي حمص وحماة.. ما التفاصيل؟

شام تايمز

توصلت الحكومة السورية إلى اتفاق مع المسلحين يقضي بإخراجهم من من ريفي حمص الشمالي وحماة الجنوبي إلى إدلب وجرابلس، بحسب ما أفادت وكالة “سانا”.

شام تايمز

وأوردت الوكالة تفاصيل عن الاتفاق الذي يقضي بإخراج جميع المسلحين الرافضين للتسوية مع عوائلهم إلى جرابلس وإدلب خلال ثلاثة أيام بعد تسليم السلاح الثقيل والمتوسط والعتاد والذخائر خلال مدة أقصاها يومين من تاريخ توقيع الاتفاق.

وأوضحت أن الاتفاق يتضمن تسوية أوضاع المسلحين الراغبين بالتسوية ودخول الجيش السوري إلى المنطقة وعودة جميع مؤسسات ودوائر الدولة إليها إضافة إلى فتح الطريق الدولي حمص – حماة، خلال فترة 3 أيام اعتبارا من توقيع الاتفاق وتأمين الطريق من قبل وحدات الجيش.

وينص الاتفاق على تعهد المجموعات المسلحة بتسليم جميع خرائط الأنفاق والألغام، وكشف أماكن مستودعات الذخيرة والمواد المتفجرة.

وكانت مصادر سورية قد أكدت أن الجيش السوري أعلن تكثيف عملياته العسكرية في ريف حمص الشمالي، وأمهل المسلحين 72 ساعة للخروج إلى إدلب.

وذكرت المصادر أن اجتماعات ومفاوضات حصلت عند معبر الدار الكبيرة بين الجانب الروسي وقادة المجموعات المسلحة في ريف حمص الشمالي، وأوقف القتال أثناء فترة التفاوض.

ولا يعد هذا الاتفاق الأول من نوعه في حمص حيث تم في عامي 2014 و2017 إخراج المسلحين من حمص القديمة وحي الوعر على التوالي حيث عادت بعدها جميع مؤسسات الدولة إليهما ليتم البدء بإعادة البناء والإعمار لمختلف المرافق العامة المتضررة.

شام تايمز
شام تايمز