الأربعاء , أبريل 24 2024

قرارٌ غير مسبوق يتعلق بـ”الدفع الإلكتروني” لشركات المحروقات الخاصة

قرارٌ غير مسبوق يتعلق بـ”الدفع الإلكتروني” لشركات المحروقات الخاصة

أصدر “مصرف سورية المركزي” قراراً “غير مسبوق” يتعلق بالدفع الإلكتروني، لشركات المحروقات الخاصة وتحديداً لشركة “BS”، الهدف منه تشجيع الصناعيين على التعامل المصرفي.
الخبير الاقتصادي علاء أصفري أكد لـ”كيو ستريت” أنه قرار مهم جداً وله انعكاسان جيدان، الانعكاس الأول بأن الصناعي لا يضطر لحمل أموال كثيرة أثناء تنقلاته، أما الانعكاس الثاني يمنع ويكبح عملية تهريب أي نوع من المشتقات النفطية إلى “#السوق_السوداء”.
وأضاف أنه كان هناك شكوى حول بيع عدد من الصناعيين قسم من مخصصاتهم النفطية المدعومة بأسعار رائجة في “السوق السوداء”، وتحصيل أرباح كبيرة من وراء ذلك.
وتابع الخبير أنه لذلك سعت الحكومة إلى أن يكون هناك بطاقة مصرفية مرتبطة بحساب مصرفي مفتوح باسم المنشأة الصناعية، لمعرفة الكميات التي تحتاجها من المحروقات، وضبط أي عملية تهريب للسوق السوداء، وبالتالي سينعكس القرار إيجاباً على توفر المواد، وخاصةً على مادة المازوت المستخدمة بالصناعة في #سوريا.
كما أشار أصفري إلى أن القرار هو لدعم القطاع الإنتاجي، ومن أجل دعم توفر المادة في السوق النظامية وتوفيرها للمنشآت منعاً لتوقف عملها، معتبراً أنه قرار جيد وحكيم وسوف يساهم إيجاباً بدعم الإنتاج في البلاد.