الثلاثاء , مايو 28 2024
شام تايمز
فرصة للسوريين.. كندا تعتزم استقبال حوالي نصف مليون مهاجر عام 2023

فرصة للسوريين.. كندا تعتزم استقبال حوالي نصف مليون مهاجر عام 2023

فرصة للسوريين.. كندا تعتزم استقبال حوالي نصف مليون مهاجر عام 2023

شام تايمز

أعلنت كندا عزمها استقبال 465 ألف مهاجر جديد في عام 2023 من أجل حل مشكلة النقص المتزايد في سوق العمل، ووفقاً لما ذكره موقع Immigration وهو موقع متخصص بأمور الهجرة ومعترف به في وزارة الهجرة الكندية.

شام تايمز

وتخطط كندا لاستقبال أرقام قياسية في كل عام من السنوات الثلاث المقبلة، وهذا يعني أن هذا الوقت هو أفضل للتفكير في بدء عملية الهجرة إلى كندا.

ويمكن الهجرة إلى كندا، سواء عن طريق برامج العمل، أو العمالة المؤقتة، أو لمّ الشمل، أو عن طريق الدراسة، أو البرامج الخاصة بالتجار… إلخ.

العامل الماهر

يظل برنامج “الدخول السريع” “Express Entry” أو كما يطلق عليه أيضاً برنامج “العامل الماهر”، هو الطريقة الأولى من أجل الهجرة إلى كندا 2023.

وتخطط كندا لاستقبال ما يقرب من 83 ألف مهاجر من ذوي المهارات العالية في عام 2023، وسوف يرتفع الرقم إلى 109 آلاف في عام 2024 و114 ألفاً في عام 2025.

فيما هناك العديد من المهن المطلوبة، من سائقي الشاحنات إلى الممرضات ومساعدي التدريس إلى مديري كشوف المرتبات وغيرها.

ولهذا البرنامج 3 فئات من أجل الهجرة وهي:

1- برنامج العمال المهرة الفيدرالي

هذا البرنامج مخصص للعمال المهرة ذوي الخبرة في العمل الأجنبي، والذين يرغبون في الهجرة إلى كندا بشكل دائم.

الحد الأدنى من المتطلبات لهذا البرنامج هي: خبرة عمل ماهر. القدرة اللغوية. التعليم. ويجب أن تفي بجميع المتطلبات الدنيا لتكون مؤهلاً.

وإذا كنت تستوفي الحد الأدنى من المتطلبات، فسيتم بعد ذلك تقييم طلبك بناءً على:

العمر. التعليم. خبرة في العمل. ما إذا كان لديك عرض عمل صالح. مهارات اللغة الإنكليزية أو اللغة الفرنسية. القدرة على التكيف.

هذه العوامل هي جزء من شبكة من 100 نقطة تستخدم لتقييم الأهلية لبرنامج العمال المهرة الفيدرالي.

2-فئة الخبرة الكندية

فئة الخبرة الكندية هي مخصصة للأشخاص المقيمين في كندا أساساً، وهي مخصصة للعمال المهرة الذين لديهم خبرة عمل كندية ويريدون أن يصبحوا مقيمين دائمين.

3- برنامج التجار المهرة الفيدرالية

برنامج التجار المهرة الفيدرالية المهرة هو مخصص للعمال المهرة الذين يريدون أن يصبحوا مقيمين دائمين بناءً على كونهم مؤهلين في تجارة ماهرة، ولها تقريباً ذات شروط “فئة الخبرة الكندية”.

اختبار الهجرة إلى كندا 2023

توفّر أداة Express Entry التابعة لوزارة الهجرة الكندية، اختباراً سريعاً مدّته 15 دقيقة فقط للذين يرغبون في الهجرة إلى كندا عبر برنامج “العامل الماهر”، يطرح عليك بعض الأسئلة وعليك الإجابة عنها، والتي من خلالها بإمكانك معرفة نسبة حظوظك في الموافقة على ملفك الذي ستقدمه.

ويتضمن الاختبار أسئلة عن الجنسية، والعمر، والقدرة اللغوية، وأفراد الأسرة، والتعليم، والخبرة في العمل وما إلى ذلك.

والحصول على نقاط عالية في هذا الاختبار لا يضمن لك الموافقة على طلبك، لأنه مجرد أداة تقديرية فقط، بينما يتم النظر في الطلب من قبل مسؤول الهجرة وفقاً لقانون الهجرة وحماية اللاجئين.

اقرأ ايضاً:اسرائيل تفجر حقل الغام في القنيطرة السورية لتوسيع المنطقة العازلة

 

شام تايمز
شام تايمز