الإثنين , مايو 20 2024
شام تايمز

مقاتلة روسية تعترض طائرة استطلاع ألمانية فوق بحر البلطيق

مقاتلة روسية تعترض طائرة استطلاع ألمانية فوق بحر البلطيق

شام تايمز

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنّ طائرة “سوخوي 27” حلّقت فوق منطقة بحر البلطيق، من أجل التصدي لطائرة ألمانية عسكرية من نوع “أوريون”، اقتربت من الحدود الروسية.

شام تايمز

وأطلقت قوات سلاح الجو الروسي طائرة “سوخوي 27” بصورة عاجلة، حلّقت فوق منطقة بحر البلطيق، معترضةً طائرةً من طراز “أوريون”، تابعة لقوات البحرية الألمانية، دخلت مجالاً جوياً تفرض روسيا سيطرتها عليه.

وأكّدت وزارة الدفاع الروسية أنّ “الطائرة الألمانية، وهي طائرة تابعة لدورية بحرية، من طراز أوريون بي – 3، لم تعبر حدود روسيا (الجوية)، وأنّها عادت بعد أن اعترضتها الطائرة الروسية”.

وأوضحت الوزارة أنه “بعد أن ابتعدت الطائرة العسكرية الأجنبية عن حدود دولة روسيا الاتحادية (الجوية)، عادت المقاتلة الروسية إلى قواعدها.
طائرة “أوريون بي – 3”

ويمتلك أسطول البحرية الألمانية 8 طائرات دورية بحرية من نوع “لوكهيد أوريون بي-3 سي”، وتراهن عليها من أجل المراقبة البحرية بعيدة المدى، وقدرات الحرب المضادة للغواصات. كما قامت، خلال الأعوام الماضية، بإدخال تحديثات عليها، ولا سيما لمعالجة مشاكل في أجنحتها القديمة.

وتحاول وزارة الدفاع الألمانية إيجاد بدائل محتملة لطائرات “أوريون بي – 3″، تشمل طائرات “إيرباص بي – 3 سي 295″ و”بوينغ بوزايدن بي 8 أيه” و “راينلاند 72”.

وحصلت البحرية الألمانية على طائرات “أوريون بي – 3″ عام 2006 من البحرية الملكية الهولندية، بعد أن حلّت الأخيرة أسرابها وأغلقت القاعدة الجوية الخاصة بها.

وتمّ استخدام هذه الطائرات سابقاً في عمليات مكافحة القرصنة قبالة القرن الأفريقي،كما تمّ نشرها في البحر الأبيض المتوسط خلال السنوات الماضية، كجزء من عملية الاتحاد الأوروبي لوقف تهريب الأسلحة إلى ليبيا.
الدفاعات الروسية تُفشل هجوماً جوياً على القرم

وفي وقت سابق اليوم، أعلن حاكم مدينة سيفاستوبول الروسية، في شبه جزيرة القرم، ميخائيل رازفوجايف، إسقاط 10 طائرات عسكرية مسيّرة (من دون طيار) فوق البحر الأسود”.

وقال رازفوجايف، ملخصاً الهجوم الذي تعرّضت له سيفاستوبول في وقت سابق، اليوم الإثنين، إنّ “الدفاعات الجوية وأسطول البحر الأسود أسقطت 10 مسيّرات أوكرانية فوق البحر”.

وطمأن رازفوجايف إلى أنّ “كلّ شيء هادئ في المدينة”.

وكان مراسل الميادين نقل، في وقت سابق، عن مصادر في قوات “فاغنر” الروسية الخاصة، خبر وقوع غارات مكثفة على مدينة سيفاستوبول، وقيام الدفاعات الجوية الروسية بالتصدي بصورة فعالة لها.

وأكّد مراسلنا أنّه “لم يتمّ تسجيل تضرّر أيّ من المنشآت في المدينة والقطع البحرية في خليج سيفاستوبول، وأنه تمّ إسقاط جميع الطائرات المغيرة فوق البحر، وأنّ كل المرافق الحيوية تعمل بصورة منتظمة”.

وعقب الهجوم الفاشل، حاولت مواقع أوكرانية تظهيره على أنّه ألحق خسائر بروسيا، ونتجت منه انفجارات في المدينة. وأطلقت عدة منصات أوكرانية نداءات لمتابعيها من أجل توثيق أي انفجارات أو أعمدة دخان، لكنّها لم تتلقَّ أي ردّ، سوى أنّ كلّ شيء هادئ ويسير بصورة طبيعية.

وأكّدت القوات الروسية في مدينة سيفاسستوبول ومينائها أنه “تجري مراقبة الأجواء باستمرار، مع اتخاذ الحيطة و الإجراءات اللازمة”.
تدريبات روسية لأسطول البلطيق في كالينينغراد

ومنذ يومين، أجرى الجيش الروسي تدريبات لأسطول بحر البلطيق في منطقة كالينينغراد، تحاكي الدفاع عن مطار عسكري باستخدام منظومات الدفاع الجوي من طراز “أس – 400 تريومف”، بحسب ما أفادت الخدمة الصحافية لأسطول البلطيق، يوم السبت.

وتمّ إجراء التمرين عبر استخدام أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات، من طراز “أس – 400″، في محاكاة لصدّ ضربة صاروخية للعدو على أحد المطارات في منطقة كالينينغراد، بحسب الخدمة الصحافية.

الميادين

شام تايمز
شام تايمز