السبت , مايو 18 2024
شام تايمز
الغارديان: مفاوضات الاتفاق النووي تتعطل

الغارديان: مفاوضات الاتفاق النووي تتعطل

الغارديان: مفاوضات الاتفاق النووي تتعطل

شام تايمز

الغارديان نشرت تقريرا لمراسل الشؤون الدبلوماسية باتريك وينتور بعنوان “مفاوضات الاتفاق النووي تتعطل، بينما تطالب طهران الولايات المتحدة بقبول شروطها”.

شام تايمز

يقول وينتور إن المفاوضات الماراثونية بخصوص إحياء الاتفاق النووي مع إيران تواجه عقبة جديدة بعدما وجهت إيران اتهاما للولايات المتحدة برفض اتخاذ القرارات السياسية المطلوبة لوضع الاتفاق على الطريق الصحيح مرة أخرى بما يتوافق مع القانون الدولي.

ويضيف أن هذه المشكلة عرقلت المفاوضات التي جرت في العاصمة النمساوية فيينا بين مفاوضين من إيران والصين وروسيا والغرب، والتي استمرت عدة أيام، في الجولة الثامنة، خلال الشهر الجاري.

ويوضح أن الجولة التي كان من المخطط لها أن تكون الأخيرة بحيث يتوصل الجانبان لاتفاق فيها لم تكن كذلك، ناقلا عن علي شامخاني، الأمين العام لمجلس الأمن القومي الإيراني، قوله على موقع تويتر بعدة لغات، إن المفاوضات تصبح “أكثر صعوبة في كل مرة”، مضيفا “لقد وصلت مفاوضات فيينا إلى نقطة لا يمكن عندها توقع نتيجتها النهائية”.

ويشير وينتور إلى تصريح شامخاني بأن الولايات المتحدة، استمرت في اقتراح بنود جديدة على الاتفاق حتى تتهرب من الالتزام بتعهداتها.

ويعرج وينتور على رأي دكتور محمد ماراندي، الخبير الإيراني في فيينا، والذي يعتقد أنه مقرب من وفد المفاوضين الإيراني، وقوله إن “الأزمة تتمحور حول حجم العقوبات التي تطلب طهران رفعها، كجزء من الاتفاق، حيث ترغب طهران في رفع العقوبات بالكامل بمجرد التوقيع على الاتفاق، بينما تريد الولايات المتحدة “الإبقاء على بعض العقوبات حتى تحسن طهران من سجلها في مجالات منها حقوق الإنسان ودعم الإرهابيين”.

ويختم وينتور بالقول إن المفاوضات تهدف لإعادة إيران والولايات المتحدة إلى الالتزام بنفس الاتفاق السابق الذي تم توقيعه عام 2015، والذي انسحبت منه واشنطن عام 2018.

اقرأ ايضاً:مسؤول أمريكي يتحدث عن تحريك قوات روسية إلى مواقع هجومية

شام تايمز
شام تايمز