الأربعاء , يوليو 18 2018
الرئيسية / اقتصاد / الصين تخصص حزمة مساعدات لسورية
الصين

الصين تخصص حزمة مساعدات لسورية

الصين تخصص حزمة مساعدات لسورية

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ، إن الصين ستخصص مساعدات إنسانية بقيمة 600 مليون يوان أي نحو 90.6 مليون دولار، لسورية والأردن ولبنان واليمن، إضافة إلى منح دول عربية قروضاً للتنمية الاقتصادية بقيمة 20 مليار دولار.

وجاءت تعهدات الصين خلال الاجتماع الثامن لـ”منتدى التعاون العربي – الصيني”، والذي انعقد أمس في بكين، بمشاركة 21 دولة عربية، لتفعيل ودعم العلاقات العربية الصينية في مجالات مختلفة وخاصة الاقتصاد، وفق ما نقلته عدة وسائل إعلامية.

وأضاف الرئيس الصيني، أن بلاده ستقدم مساعدات قيمتها 100 مليون يوان ما يعادل 15 مليون دولار لفلسطين، وتعهد بزيادة الدعم المالي من أجل التنمية في الشرق الأوسط.

وستُمنح القروض لمشاريع توفر فرص عمل جيدة، ويكون لها تأثير اجتماعي إيجابي في دول عربية لديها حاجات لإعادة الإعمار، وفق ما ذكره رئيس الصين دون إعطاء تفاصيل أخرى.

وتأسس منتدى التعاون العربي الصيني في 2004، بمبادرة من الرئيس الصيني السابق هو جينتاو، لتعزيز العلاقات بين الطرفين الصيني والعربي، ومناقشة عدة أمور تهم الشرق الأوسط على الصعيد السياسي والاقتصادي والثقافي.

وسبق أن أكد المبعوث الصيني الخاص إلى سورية شيه شياويان، استعداد بلاده للمشاركة في إعادة إعمار الدولة السورية من دون أي شروط مسبقة بعد انتهاء الحرب.

وخلال الأزمة، قدمت الصين إلى سورية عدة مساعدات إنسانية وطبية واقتصادية، كان منها مساعدات إنسانية بقيمة 16 مليون دولار مطلع 2017، ومساعدات طبية وتجهيزات لـ” مستشفى المواساة الجامعي و” مشفى الأسد الجامعي “، ببداية 2018.

ويقدّر حجم الأموال اللازمة لإعادة إعمار البنى التحتية في سورية بنحو 400 مليار دولار، فيما قد تستغرق عملية الإعمار ما بين 10-15 عاماً، وفق ما بيّنه حديثاً الرئيس بشار الأسد، خلال لقائه مع برلمانيين روس.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين سورية والصين في الفترة الممتدة بين 2010 و2012 حوالي 3.5 مليار دولار، لكنه انخفض في 2014 إلى نحو 210 مليون دولار، بسبب تراجع مستوى الاقتصاد السوري وحجم الصادرات.

شاهد أيضاً

شاهد.. الآلاف من المقاتلين ينتظرون الإشارة لاقتحام إدلب

شاهد.. الآلاف من المقاتلين ينتظرون الإشارة لاقتحام إدلب

شاهد.. الآلاف من المقاتلين ينتظرون الإشارة لاقتحام إدلب قال الشيخ أحمد المبارك، قائد قوات عشيرة …