الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

ثلاث أسباب وراء تراجع سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي

ثلاث أسباب وراء تراجع سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي

شام تايمز

تراجع سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي في السوق الموازية بشكل ملحوظ خلال نهاية الأسبوع السابق ، ليصل وسطياً إلى حوالي 455 ليرة سورية مقابل الدولار الأمريكي.

شام تايمز

ووفقا للتقرير الأسبوعي لـ” مركز دمشق للأبحاث مداد” ، فإن السبب الرئيسي يعود إلى ثلاثة عوامل رئيسة، هي:

أولاً: وجود طلب كبير على الدولار الأمريكي من قبل بعض الجهات والأفراد في السوق الموازية أثر سلباً على سعر صرف الليرة السورية ، مع وجود أثر للتطورات العسكرية في المنطقة الجنوبية على الطلب في السوق.

ثانياً: عودة النشاط لعمليات المضاربة على الليرة السورية في ظل هذه الظروف المضطربة.

ثالثاً: استمرار تحسن مستويات الدولار الأمريكي في السوق العالمية مقابل العملات الرئيسية.

هذا ومن المتوقع عودة سعر الصرف سريعاً لمستوياته القديمة فور تحسن المناخ العام في البلاد مضافاً إليها النتائج الإيجابية للعملية العسكرية والمتمثلة بفتح معبر نصيب الحدودي مع الأردن.

أما في السوق الرسمية ، فقد استقر سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي لدى المصارف وشركات الصرافة ، حيث ما زال مصرف سورية المركزي مستمراً في تثبيت سعر زوج الدولار الأمريكي /الليرة السورية عند مستوى 436 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواح د، وكذلك سعر شراء الدولار الأمريكي لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بالليرات السورية عند مستوى 434 ليرة سورية ، وسعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بموجب النشرة الرسمية عند مستوى 438 ليرة سورية للمبيع 435 ليرة سورية للشراء.

وبالنسبة لسعر صرف الليرة السورية مقابل اليورو في السوق الموازية خلال تعاملات هذا الأسبوع ، فقد تراجعت الليرة السورية خلال تعاملات هذا الأسبوع، حيث ارتفع زوج (اليورو/ ليرة سورية) إلى مستوى 528 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقارنة مع مستوى 520 ليرة سورية المسجل في نهاية الأسبوع السابق، وبما نسبته 1.5%. كما تراجعت الليرة السورية قليلاً في السوق الرسمية أمام اليورو، ليرتفع زوج (اليورو/ليرة سورية) إلى مستوى 504.10 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقابل مستوى 504.06 ليرة سورية في نهاية الأسبوع السابق، علما أن سعر زوج (اليورو/ليرة سورية) وصل إلى 510.77 خلال تعاملات منتصف الأسبوع، وهو أعلى مستوى له في السوق الرسمية خلال هذا الأسبوع .

المصدر: موقع “B2B-SY”

شام تايمز
شام تايمز