الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

دول عربية تسعى لإنشاء فدرالية شرق سوريا.. من هي ؟

دول عربية تسعى لإنشاء فدرالية شرق سوريا.. من هي ؟
يسعى “مجلس سوريا الديمقراطية”، الجناح السياسي لـ “قوات سوريا الديمقراطية”، يسعى جاهداً ليكون الطرف المقبول لدى دول عربية وغربية، لضمان استمرار وجوده، وسيطرته على المناطق الشرقية، تركة تنظيم “داعش” الثقيلة والمغرية.
وفي هذا السياق؛ كشفت مصادر كردية عن وجود مناقشات لفكرة إقامة “فيدرالية” في ثلاث مناطق عربية، في شمال شرق سوريا.
وبحسب موقع “باسنيوز” الكردي، الذي نقل عن مصدر في مجلس سوريا الديمقراطي قوله: “إن العرب الموجودين في قوات سوريا الديمقراطية يناقشون مع دول عربية، وعلى رأسها المملكة العربية السعودية، فكرة إقامة فيدرالية في “الرقة ودير الزور ومنبج”، الواقعة في شمال شرق سوريا”.
وبحسب المصدر، فإن مشروع الفيدرالية مطروح منذ فترة، إلا أن “السعودية، ومصر، والأردن” لم تحسم موقفها بعد من إقامة الفيدرالية للعرب السنة في سوريا.
وأضاف إن تلك الدول العربية، لا تزال تناقش فكرة “الفيدرالية”، فضلا عن إرسال قوات عربية إلى سوريا، لـ “منع تشكيل هلال شيعي في المنطقة” بحسب كلامه.
وكان حزب الاتحاد الديمقراطي “ب ي د” أعلن في أكثر من مناسبة أن مناطق سيطرته ستكون نواة لفدرالية شمال شرق سوريا، بعد أن سيطر عليها.
وكالات

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز