الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

تعرفوا على فوائد الهيل وإستخداماته المذهلة

تعرفوا على فوائد الهيل وإستخداماته المذهلة
يُسمّيه البعض ​الهيل​، ويُسميه آخرون الحَبهان، وله الكثير من الفوائد، وأيضاً له رائحة جذّابة ورائعة جداً، ورائحته طيبة بشكل كبير، والهيل أو الحبهان له الكثير من الاستخدامات أيضاً، ويُساعد في علاج بعض ​الأمراض​، ويُعتبر من الفصيلة الزنجبيلية، وهو غنيّ بالفوائد كالزنجبيل، ويَنتشر بشكل واسع وكبير.
يُستخدم الهيل في كثير من أنواع الطبخ؛ كأرز الكبسة، أو قلاية البندورة، أو الشاورما، وغيرها من الأكلات التي لها مذاق رائع، ويُضاف إلى ذلك أيضاً أنه يستخدم في علاج الكثير من الأمراض، وينتشر بشكل كبير في ماليزيا والهند، ويحتوي على زيوت طيارة في بذوره كما الزنجبيل تماماً.
العلاج من الأمراض: يُعتبر الهيل من أقدم وأهم المنتجات النباتية التي تمّ استخدامها لعلاج الأمراض، وهذا ما دلت عليه الدراسات والأبحاث العلمية اليونانية القديمة، ويُنصح بالهيل لعدة اضطرابات في أجهزة وأعضاء ​الجسم​، ويُعتبر فاتحاً للشهية، ويعمل على تخفيف الغازات الموجودة داخل ​البطن​، ويعمل على تخفيف أو علاج حرقة المعدة، ومُفيد جداً لتنظيف الفم وخاصة من الروائح الكريهة، كرائحة البصل أو الثوم، ويقضي على الميكروبات، ويُعالج الحلق من الالتهابات، ويُعالج الجهاز التنفسي أيضاً، ويُعتبر طارداً للبلغم، ومُسكّناً لنوبات السُعال الجاف، ويُنصح أيضاً به للمرأة الحامل في حال الغثيان والقيء أثناء الحمل.
الطهي: يُعتبر الهيل أو الحَبهان من أكثر التوابل شيوعاً واستخداماً في الطهي، وأيضاً يُستخدم عند عمل فنجان من القهوة، ويُستخدم للطهي ليُكسب ​الطعام​ مذاقاً جميلاً، ويُكسبه أيضاً رائحةً طيبة، ويُستخدم في عدة أنواع من الطعام؛ كالشاورما، وأرز الكبسة، ويتم خلطه أيضاً مع كافة أنواع البهارات.
طرق الاستفادة من الهيل
يمكن استخدام الهيل والاستفادة منه بعدة طُرق، منها:
مفيد لفتح شهيتك على الطعام: يُمكنك أن تستخدم الهيل لفتح الشهية، وذلك عن طريق إضافة القليل من بعض مسحوق الهيل والكاري، أو يُمكنك مَضغ بعض حبات الهيل.
جعل رائحة الفم طيبة: يُمكن اعتبار الهيل كمُعطر طبيعي للفم، يُمكنك مَضغ بعض من حبات الهيل، فهي تَعمل على تغيير رائحة فمك وتغيير أنفاسك.
يساعد في علاج البرد و​الصداع​ وخاصة في فصل الشتاء: فقط يُمكنك إضافة بعض بُذور الهيل على كوب من الشاي، وبعدها سوف تشعر بأن الصُداع قد ذهب بلمح البصر.
يساعد الهيل في علاج حالات عسر الهضم ومشاكل انتفاخ البطن، ويعمل على تسهيل عملية الهضم للأطعمة.
يساعد في التخلص من ​السموم​ في الجسم: فهو يحتوي على المعادن والفيتامينات كفيتامين A,B,C، والكثير من الفيتامينات الضرورية، فهو جيد جداً للجسم.
يساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم: حيث يُعتبر مُنشّطاً جيّداً للدورة الدموية في الرئتين، وهذا يعمل على خفض ضغط الدم.
يساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ويعمل أيضاً على تقوية المناعة.
يُعتبر مُدراً للبول: نظراً لاحتوائه على نسبة من الديتوكسفير، الذي يعمل على در البول، ويعمل على تنظيف المسالك البولية والمثانة والكلى، والتخلص من الأملاح والماء الزائد، ومُقاومة الالتهابات.
يساعد في علاج حالات الإكتئاب: فهو يحتوي على مواد مُضادة للاكتئاب، وذلك عن طريق إضافة الحبهان إلى الشاي.
يعالج التهابات الفم والحلق والبرد وحالات نزلات البرد: فالهيل يعمل على المنع والتخفيف من أعراض البرد والإنفلونزا، وعلاج الشعب الهوائية.
يعالج ​السرطان​: تُعتبر الفئة الزنجبيلية ومن ضمنها الهيل مُهمة جداً في علاج السرطانات؛ فهو يُساعد في قتل الكثير من السرطانات.
يعالج جلطات الدم: الهيل يعمل على علاج جلطات الدم الخطيرة، ويتمّ ذلك عن طريق منع تراكم الصفائح الدموية، والتصاق جدران الشرايين.
يعتبر مضادّاً للأكسدة: فالهيل يحتوي على العديد من الفيتامينات والمُغذيات النباتية والزيوت الأساسية، ويمكن استخدامه كمضادات للأكسدة، ويُعتبر كجدار مُقاوم للشيخوخة، ويُعتبر من أكثر التوابل المُفيدة لتقوية جدار المناعة لدى الإنسان.
يعمل على منع الضعف الجنسي، ويُزيل حصى الكلى، ويُعالج الذبحات الصدرية.

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز