الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

ما قصة الصاروخ زهري اللون الذي أطلقته مقاتلة روسية في سوريا ؟

ما قصة الصاروخ زهري اللون الذي أطلقته مقاتلة روسية في سوريا ؟

شام تايمز

اختبرت القوات الجوية الروسية في شهر فبراير/شباط 2018 صاروخا جديدا.

شام تايمز

أعلن ذلك وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو.
وأوضح وزير الدفاع الروسي خلال اجتماع عُقد في مقر وزارة الدفاع أن تجربة إطلاق صاروخ جديد أجرتها طائرة “سو-57” في سماء سوريا.

وقد يكون الصاروخ الجديد الذي أطلقته طائرة “سو-57” في سماء سوريا هو صاروخ “إكس-50”.

يُذكر أن مدى صاروخ “إكس-50” يزيد على 1500 كيلومتر. ويبلغ طوله 6 أمتار ووزنه 1600 كيلوغرام. ويطير صاروخ “إكس-50” بسرعة 700 كيلومتر في الساعة ويمكنه أن يستخدم سرعة 950 كيلومترا في الساعة.

ورأى خبراء آخرون أن الصاروخ الذي جربته مقاتلة الجيل الخامس الروسية هو الصاروخ الجوال “إكس-59إم كا2”.

يجدر بالذكر أن طائرة “سو-57” تنتمي إلى الجيل الخامس الأحدث حالياً من المقاتلات. وأكد يوري سلوسار، رئيس شركة “أو أ كا” التي تدير الصناعة الجوية الروسية في حديث متلفز، قبل أيام أن طائرتين من طراز “سو-57” قامتا بتنفيذ مهام قتالية في سوريا في فبراير، مشيرا إلى أنهما أنجزتا المهام المطروحة عليهما.

شاهد الفيديو:

هذا ورصد تقرير لموقع ميدل إيست مونيتور، أن روسيا اختبرت 162 نوعًا من الأسلحة الجديدة والمطورة في حقل تجاربها في سوريا، وهو ما جاء على لسان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، الذي أكد استخدام القوات الروسية أسلحة جديدة للمرة الأولى في الأراضي السورية.

الوزير الروسي شدد أيضًا على الأخذ في الاعتبار التجربة السورية في أثناء تصنيع نماذج جديدة للأسلحة واستخدام التقنيات الحالية، مؤكدًا أن العسكريين الروس اكتسبوا الخبرات في ضرب الأهداف بأسلحة عالية الدقة بعيدة المدى، من على غواصات وسفن في مياه بحري قزوين والمتوسط.

كما قال رئيس اللجنة العلمية العسكرية التابعة للقوات المسلحة الروسية الجنرال إيغور ماكوشييف، بأن الخبراء العسكريون الروس أجروا خلال العام الماضي اختبارات على استخدام أكثر من 200 نموذج من الأسلحة في سوريا، وبفضل ذلك جرى تعديل الخطط اللازمة لتطوير وتحديث نظم الأسلحة.

شام تايمز
شام تايمز