الجعفري يعلن عن بدء مناقشة الدستور السوري في جنيف

عدد المشاهدات : 855 | تاريخ النشر : 2017-05-18 01:57:56

وكالة أوقات الشام الإخبارية

 أكد رئيس وفد الحكومة السورية إلى مفاوضات جنيف بشار الجعفري، الخميس، ما أعلنه مكتب المبعوث الأممي إلى سورية ستافان ديمستورا بالاتفاق على إطلاق لقاءات خبراء تقنيين لمناقشة المسائل الدستورية.

وفي تصريح للصحافيين من جنيف قال الجعفري "توصلنا إلى اتفاق، بدأ بموجبه لقاء غير رسمي بخبراء من جهتنا ومن جهة الأمم المتحدة حول الدستور، واتفقنا على تسميته اجتماع الخبراء الدستوريين، وهدفه فقط الاتفاق على المبادئ الدستورية العامة".

وأضاف رئيس الوفد الحكومي السوري "تم الاتفاق على أن تكون الاجتماعات غير رسمية، وأن الوفد الحكومي هو الذي سيقرر النتائج النهائية لعمل الخبراء".

وأشار الجعفري إلى أن "نحن طرحنا على المبعوث اجتماع الخبراء كبديل عن الآلية التشاورية التي رفضناها لأسباب عديدة، ونؤكد أن موضوع الدستور هو حق حصري للشعب السوري ولن نفرط به".

وكان قد أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سورية، ستافان ديمستورا، في وقت سابق من اليوم، عن بدء عمل الآلية التشاورية حول الدستور السوري، وأكد على أن "اللقاء الأول مع وفد الحكومة السورية".

وجاء في بيان صادر عن مكتب المبعوث الأممي "وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أبلغ المبعوث الخاص الأطراف بأنه يعتزم تأسيس آلية لمعالجة المسائل الدستورية والقانونية في المحادثات فيما بين السوريين".

وأضاف البيان "وبعد أن أخذ المبعوث الخاص في الاعتبار الملاحظات وتجاوز المناقشات الأولية التي أثارتها ورقة داخلية للأمم المتحدة، يسعده أن يعلن بدء عملية اجتماعات الخبراء بين الوفد الحكومي ومكتب المبعوث الخاص بشأن المسائل والأفكار المتعلقة بالدستور".


 

التعليقات الواردة أدناه تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي وكالة أوقات الشام الإخبارية