تصريح ناري لوزير المالية السوري حول العقارات .. فهل سيتحقق وعده ؟؟

وكالة أوقات الشام الإخبارية

قال وزير المالية الدكتور مأمون حمدان إن “تحديد القيم الرائجة لأسعار العقارات سينعكس مستقبلاً على ضريبة البيوع العقارية، وعلى أسعار المنازل، ما يؤدي إلى مكافحة الفساد السائد في معاملات هذا القطاع الحيوي والمهم”.

وبيّن حمدان بحسب “سانا” أن “الخطوات تشمل تصنيف العقارات أو الأراضي إلى قطاعات سعرية يحدد في كل منها قيمة سعر أساس للمتر المربع الواحد”.
وأضاف حمدان “ثم سيتم تثقيل هذه القيم بحسب خصائص محددة على مستوى كل عقار تختلف بحسب وقوع العقار داخل التنظيم أو خارجه”.

وتابع حمدان “ليتم بعدها حساب سعر المتر المربع الرائج للعقار انطلاقاً من قيمة سعر المتر المربع الأساس للعقار مثقلاً بمجموعة من المعاملات المأخوذة من الوصف المالي”.

وأضاف حمدان أن “بناء النظام المعلوماتي يعتمد على توفير خرائط إظهار بمستويات تكبير مختلفة مع تحديد الطبقات المناسبة للتطبيق عليها، كالارتفاع والميول وحدود المخططات التنظيمية والتجمعات السكنية والكثافة السكانية والتنمية الإقليمية والعمرانية والطرق العامة، إضافة إلى ضرورة توفر مصادر المياه”.

وتابع وزير المالية “بعدها يتم تحديد القطاعات السعرية على خريطة “راستر” يليها رسم طبقة القطاعات السعرية على الخريطة الرقمية”.

وأكمل حمدان “ثم إدخال أرقام العقارات ضمن كل قطاع سعري إلى قاعدة المعطيات يليها تحديد معاملات الوصف المالي الداخلة في حساب السعر الرائج وأوزانها”.

وخلص الاجتماع إلى الاتفاق على “تشكيل لجنتين تحت مسمى “لجنة فنية لوضع معايير التثقيل” في حين سميت الثانية بـ “اللجنة الرئيسية للتقييم على مستوى سوريا” على أن يصدر في وقت لاحق قراران يتضمنان المهام التفصيلية للجنتين”.

وخريطة “راستر” Rasterيتم استخدامها بحسب حاجة المصمم والعمل المطلوب منه، ومعظم الصور على الإنترنت تعتمد على نمط “راستر”.

وتتكون الصور الفوتوجرافية، من مجموعة كبيرة من الـ “بيكسل” Pixelsوتعتمد جودة الصورة على عدد البيسكلات، فكلما زاد العدد زادت جودة الصورة.

المصدر: تلفزيون الخبر



التعليقات الواردة أدناه تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي وكالة أوقات الشام الإخبارية