أمور عليك القيام بها عند وضع ميزانية مالية داخل أسرتك

عدد المشاهدات : 451 | تاريخ النشر : 2017-04-20 10:53:55

وكالة أوقات الشام الإخبارية

تحدث الكثير من ضائقات المالية داخل الأسرة، كنتيجةٍ لعدم وجود توازن بين الدخل وحجم النفقات، كما أن عدم وجود محددات لحجم الإنفاق، يضع الأسرة أمام العديد من المشاكل المالية، وهنا لا بد من وضع مخطط لميزانية مالية داخل الأسرة، لإبعاد أفراد العائلة عن المزيد من الأزمات المالية، وفيما يلي أهم الخطوات لوضع ميزانية مالية داخل الأسرة:

شاور أفراد أسرتك ووضح لهم الأهداف والنتائج

شاور أفراد عائلتك وبيّن لهم أهمية التخطيط المالي وضرورة إدارة الأموال بعناية، ووضح لهم نتائج التخطيط المالي، و اجعل أولادك على اطلاع بما تقوم به، لأن الميزانية سوف تشملهم، فالأطفال دون الرابعة عشرة ستخصص لهم مصروفاً أسبوعياً محدداً، والأولاد أصحاب الدخل سيكونون عوناً لك لأنهم في حالة استقلال مالي.

حدد أهدافك

فكر في مقدار المال الذي تريد حفظه وما الذي ستدخره، فقد تحتفظ بالمال لأسباب متعددة. اسأل الجميع في عائلتك عما يجب القيام به بالمال الزائد، فمن الأفضل على الجميع الالتزام بميزانية الأسرة، وهو ما يتحقق إذا كان لدى الجميع أهداف واضحة، كما عليك التحقق من حساب التوفير الخاص بك قبل تحديد الميزانية، وحدد المبلغ الذي تريد ادخاره.

حدد طريقة كتابة ميزانيتك

إما أن تخططها وتكتبها ورقياً، وتستخدم الآلة الحاسبة في الخطوات التي تتبعها لتقسيم أموالك، وإما أن تكتبها إلكترونياً، مستخدماً برنامج مايكروسوفت إكسيل.

حدد عدد مرات حساب الميزانية

بعد كتابة وتقسيم الميزانية، عليك أن تحدد عدد المرات التي تقوم فيها بحساب الميزانية، فإما أن تحسبها مرة كل آخر أسبوع أو كل آخر شهر، وهو ما تقرره بالاتفاق مع أسرتك.

إذا كانت بياناتك خاطئة ستكون ميزانيتك خاطئة

اجمع المعلومات الأساسية، كالدخل الذي يكسبه أفراد عائلتك، والنفقات الأسرية، واستعن على ذلك ببطاقات الائتمان، والفواتير، بالإضافة إلى الإيصالات، وشجع أفراد أسرتك على الاحتفاظ بأي فاتورة تُدفع، وضعها في صندوقٍ محدد، بالإضافة إلى إفراد أعمدة تحدد فيها النفقات الثابتة التي تدفعها شهرياً.

راجع ميزانيتك كل شهر لتعرف مدى نجاحها

راجع ميزانيتك في نهاية كل شهر، لتعرف مدى النجاح الذي حققته، وإذا كان لديك القدرة على ادخار المزيد من المال، فالهدف من الميزانية أن تتعلم الحد من الإنفاق الذي تقوم به.

الاقتصادي


 

التعليقات الواردة أدناه تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي وكالة أوقات الشام الإخبارية