سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار واليورو خلال الأسبوع الأول من ال 2017..سعر السوق يواصل انخفاضه دون الرسمي

عدد المشاهدات : 8881 | تاريخ النشر : 2017-01-10 11:03:50

وكالة أوقات الشام الإخبارية

الليرة السورية تواصل استقرارها مقابل الدولار واليورو خلال الأسبوع الأول من العام2017.. لهذه الأسباب؟
استقرت الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي في السوق الموازية خلال تعاملات الأسبوع الأول من عام 2017 ليتم تداولها ما دون مستوى السعر الرسمي، ليصل سعر صرف الليرة السورية في السوق الموازية مع نهاية هذا الأسبوع إلى مستوى  514 ليرة سورية مقابل الدولار الأمريكي.
 
وأشار التقرير الأسبوعي لـ" مركز دمشق للأبحاث و الدراسات مداد " أن استقرار يأتي في ظل متابعة السلطات النقدية تدخلها في سوق القطع الأجنبي عن طريق المصارف العاملة لتلبية الطلب (التجاري وغير التجاري) على القطع الأجنبي وفق ضوابط محددة، إضافة إلى ترشيد استخدام القطع الأجنبي المتاح لديها، إلى جانب ضبط الاستيراد وفق توجهات الحكومة لتخفيف الضغوط على سوق القطع الأجنبي وبما يضمن توفير المتطلبات الأساسية للقطر من المواد المستوردة.
 
إضافة إلى زيادة العرض في السوق الموازية مع احتفالات نهاية العام 2016 وزيادة مستوى التحويلات الخارجية، وضعف عمليات المضاربة على الليرة السورية مع غياب إمكانية تحقيق مكاسب مجزية.
 
أما بالنسبة إلى السوق الرسمية فقد استمر مصرف سورية المركزي بتثبيت سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي عند مستوى 517.4 ليرة سورية، وأيضاً سعر شراء الدولار الأمريكي لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بالليرات السورية عند مستوى 514.85 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد، كما استمر في تثبيت سعر صرف المعروض لبيع القطع الأجنبي للمصارف العاملة المرخص لها التعامل بالقطع الأجنبي عند 520 ليرة سورية للدولار الأمريكي، وهو السعر الذي يتم من خلاله تمويل معظم المستوردات.
 
الشكل البياني ( 1 ) سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية
 


وبالنسبة لسعر صرف الليرة السورية مقابل اليورو في السوق الموازية فقد سجل تراجعاً خلال تعاملات هذا الأسبوع، إذ ارتفع زوج (اليورو/ ليرة سورية) إلى 539 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقابل 534 ليرة سورية في نهاية الأسبوع السابق، وبما نسبته 0.9%.  كما تراجعت الليرة السورية أمام اليورو في السوق الرسمية، لتصل إلى مستوى 546 ليرة سورية خلال تعاملات هذا الأسبوع مقارنة بمستوى 541 ليرة سورية لليورو في نهاية الأسبوع السابق وبما نسبته 0.8%. (الرسم البياني رقم 2).
 
الشكل (2 ) سعر صرف اليورو أمام الليرة السورية

 

B2B


 

التعليقات الواردة أدناه تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي وكالة أوقات الشام الإخبارية