موقع إخباري مستقل, للمصداقية عنوان

هل تود أن يحبك الناس مباشرًة ؟ اتبع هذه الحيل النفسية

2٬571

معظم الصداقات تتطور بشكل طبيعي حتى أنك لا تستطيع أن تعرف متى بدأت، لكن في بعض الأحيان تود أن تبذل جهدًا لمصادقة أشخاص يثيرون اهتمامك، في هذه الدراسة ستجد استراتيجيات مدعومًة علميًا حول كيفية جعل الأشخاص يحبونك بشكل أسرع.

1- قلدهم: ولا يقصد هنا أن تغير شخصيتك، ولكن أن تتبع لغة الجسد ذاتها وطريقة الإيماء أو تعبيرات الوجه، عام 1999 وثّق باحثون من جامعة نيويورك “تأثير الحرباء”، الذي يتلخص بأن الناس الذين يستخدمون لغة الجسد ذاتها يسهل خلق شعور الألفة بينهم.

2- إقضِ وقتًا أطول معهم: وفقًا لتأثير “التعرض” الناس يحبون الأشياء التي يألفون رؤيتها، معرفة هذه الظاهرة تعود إلى الخمسينات، حيث وجد باحثو معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أن الطلاب الذين يعيشون في أماكن متجاورة يصبحون أصدقاء أكثر من الذين يعيشون في أماكن بعيدة.

3- جاملهم: الناس ينسبون الصفات التي تستخدمها في وصف الأخرين إلى شخصيتك وهذا يعرف بـ “نقل السمات العفوي”، يقول غريتشن روبن مؤلف كتاب مشروع السعادة: “ما تقوله عن الناس، يؤثر في رؤية الناس لك”، إن استخدمت الصفات السلبية سيربط الناس بينك وبين الصفات ولو كانوا يعرفون أنها لا تنطبق عليك، لكن هذا لا يعني أن تجامل كل الوقت.

4- كن في مزاج جيد: وفقًا لبحث من جامعة أوهايو وجامعة هاواي فهذا يسمى “العدوى العاطفية” حيث يتأثر الناس بمزاج المحيطين بهم، إن أردت أن يشعر الأخرون بالسعادة بقربك حافظ على المشاعر الإيجابية واستخدم الدعابة.

5- صادق أصدقاءهم: نظرية الشبكات الاجتماعية التي تسمى “الإغلاق الثلاثي المتكامل” حيث وجود أصدقاء مشتركين يجعل من التقارب أسهل، في جامعة كولومبيا البريطانية صمم الطلاب برنامجًا يصادق الناس بعشوائية على الفيس بوك، ووجدوا أنه كلما ازداد عدد الأصدقاء المشتركين زادت نسبة قبول طلبات الصداقة.

6- أكشف عيوبك بين وقت وأخر: الشخص غير المثالي يبدو أقرب للذين حوله، الباحث إليوت أرونسون قام بتجربة عن الأخطاء البسيطة وكيف تؤثر على الجاذبية، حيث طلب إلى طلاب جامعة مينيسوتا مشاهدة تسجيلات لاختبار، ووجد أن الناس الذين سكبوا فنجان قهوتهم عن طريق الخطأ حصلوا على تقييمات أفضل من الذين أبلوا جيدًا في الاختبار ولم يخطئوا.

7- التأكيد على القيم المشتركة بينكم: وفقًا لدراسة ثيودور نيوكامب فالناس يميلون لمن يتشابه معهم، إن كنت تأمل أن تتقارب مع شخص ما جد لنقاط المشتركة بينكما وسلط الضوء عليها.

8- أخبرهم بسر: الإفصاح عن نفس هي واحدة من أهم تقنيات بناء العلاقات، قام آرثر أرون من جامعة ستوني بروك بدراسة على طلاب الجامعة، حيث طلب إليهم قضاء 45 دقيقًة معًا للتعرف على بعضهم، وقدم نوعين من الأسئلة نوع جدي وعميق وأخر سطحي، الذين أخذوا النوع الأول استطاعوا الحديث بشكل أفضل وتقاربوا أكثر من الذين حصلوا على النموذج الثاني من الأسئلة، حين تخبر الأخر بسر فهو سيعمق ثقته بك.

9- توقع الأشياء الجيدة منهم: هذا يعرف بـ “تأثير بيغماليون” يتعامل الناس مع الأخرين بطريفة تتفق مع توقعاتهم، في مقال نشرته مجلة هارفارد يقول كادي: “إن كنت تتوقع أن هذا الشخص سيء، فسوف تتصرف بطريقة تحفز لديه السلوكيات السيئة”، لذا توقع الأفضل.

10- دعهم يتحدثون عن أنفسهم: باحثون من هارفارد اكتشفوا مؤخرًا أن الحديث عن نفسك مريح نفسيًا كالأكل والمال، لذا خفف من الحديث عن نفسك وأفسح المجال للأخرين بأن يتحدثوا عن أنفسهم، هذا يجعلهم يربطون التفاعل معك بالمشاعر الإيجابية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
Loading...