موقع إخباري مستقل, للمصداقية عنوان

أسعار الدولار و اليورو مقابل الليرة السورية ..و إجراءات جديدة للمركزي

10٬220

انخفض سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي في السوق الموازية بشكل طفيف خلال تعاملات هذا الأسبوع، مقارنة مع مستوياته في الأسبوع الماضي.

ووفقا للتقرير الأسبوعي لـ”مركز دمشق للأبحاث مداد” فإن هذا الانخفاض يأتي نتيجة لقرار البنك المركزي الذي فرض بموجبه إيداع حصيلة بيع القطع الأجنبي للمصارف وشركات الصرافة في حساب مجمد لمدة شهر في حال كانت المبالغ تزيد عن 1000 دولار أمريكي.

ونعتقد أن الهدف من هذا التعميم هو تخفيف ضغوط الطلب على السيولة المحلية (الليرات السورية) نتيجة فارق سعر الصرف بين السوق الرسمية والموازية.

كما نعتقد أن يبدأ المركزي قريباً بتخفيض سعر الصرف الرسمي بعد فترة طويلة من التثبيت والتجاهل لانخفاض سعر الصرف في السوق الموازية عن السوق الرسمية وفترة زمنية طويلة نسبياُ، وذلك في ظل استمرار الدعم من جانب التوقعات المرتبطة ببوادر التحسن على صعيد الحل السياسي للأزمة في سورية.

أما بالنسبة إلى السوق الرسمية ما زال مصرف سورية المركزي إلى الآن مستمراً في تثبيت سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي عند مستوى 517.43 ليرة سورية.

بالمقابل خفض المركزي و للمرة الأولى منذ أكثر من عام سعر شراء الدولار الأمريكي لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بالليرات السورية من 514.85 ليرة إلى 510 ليرة للدولار الأمريكي الواحد.

كما استمر في تثبيت سعر صرف المعروض لبيع القطع الأجنبي للمصارف العاملة المرخص لها التعامل بالقطع الأجنبي عند 520 ليرة سورية للدولار الأمريكي، وهو السعر الذي يتم من خلاله تمويل معظم المستوردات.

الشكل البياني

أما بالنسبة لسعر صرف الليرة السورية مقابل اليورو في السوق الموازية فقد انخفض أيضاً في السوق الموازية، ولكنى مازالت مستوياته أقل من السوق الرسمية، حيث ارتفع زوج (اليورو/ ليرة سورية) إلى مستوى 596 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقابل مستوى 590 المسجل في نهاية الأسبوع السابق، وبما نسبته 1.02%.

كما انخفضت الليرة السورية أمام اليورو في السوق الرسمية بما نسبته 0.26% ليرتفع زوج (اليورو/ ليرة سورية) إلى مستوى 608.65 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقابل مستوى 607.07 ليرة سورية في نهاية الأسبوع السابق. (الرسم البياني رقم 2).

 

“بزنس تو بزنس ”

قد يعجبك ايضا
تعليقات
Loading...